منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    فرقة الشرقية بناء هيكل الأوركسترا

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://www.youtube.com/user/abohashitoon

    فرقة الشرقية بناء هيكل الأوركسترا

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء مارس 14, 2017 2:19 am

    الخميس, 8 مايو, 2014

    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/ii_oia36.jpg
    البناء الهيكلي للأوركسترا قد يتطلب منك معرفة المصطلحات أثناء القراءة لهذه المقالة , ولكن وضعها التسلسلي بالنسبة إلى عرض المعلومات على صفحة موقعنا , تستوجب هذا المكان بالذات حسب التسلسل المعرفي و حسب موقع هذه المعلومات , و قد تلاحظ قارأنا العزيز المشاكل في فهم بعض المصطلحات , التي سوف نتطرق لها فيما بعد في أماكنها و مواقعها الطبيعية بالنسبة لمقالاتنا على موقعنا هذا , ولطول هذا المقالة يصعب وضع التفسيرات لكل مصطلح و يصعب علينا الاختصار في المقالة لأنها سوف تكون ناقصه لو اختصرناها , فهي مختصرة جداً حسب توصيل المعلومة.. فنعتذر على صعوبة تفسير بعض المصطلحات حالياً
    كيفية وضع أفكارك الموسيقية أول بأول
    يمكنك وأنت تكتب أفكارك الموسيقية بأن تكتبها خارج الهيكلة ( أي هيكل الأوركسترا ) كل فصل لوحده.
    مما يجعل المستمعين راضين على كل فصل يستمعون إلية من فصول الأوركسترا , وانها سوف تكون قصة فصول عبارة عن قطع عشوائية من بنية هيكلية لأوركستراك جيدة , أي أنه لا أحد سوف يسألك عن ترتيب فصول أوركستراك , ما دامه قد سمع البنية كاملة , و كأنك كابتن طائرة لا يسألك المسافرون كيف تقود الطائرة بل يريدون أن توصلهم سالمين .
    أما تفاصيل رحلتك فهي معقدة تفهمها أنت و ليس من الضروري أن يفهمها راكب رحلتك , ذلك يعني : أن لديك قصة طيران مثل قصة أوركستراك التي أن حاليا سوف تبني هيكلها خطوة بخطوة بداية , ووسط , ونهاية .. هل أنت كابتن طيار محترف ؟.أذا كنت كذلك فأنت باني هيكل أوركسترا محترفة.
    و قبل أن تبدأ التفكير في بناء هيكل أوركسترالي , من الطبيعي أن تكون لديك حوافز و دافع قوي للبدء.

    الدافع أو الحافز
    يجب أن يتكون الدافع من اثنين على الأقل من الملاحظات من أجل أن يكون الغرض وعادة ما يتم إجراء الدافع من ثلاث أو أربع أو أكثر الملاحظات. من أجل يشكلون خط الموسيقى، ويجب على الدافع يؤدي في مكان ما، ويجب أن تصل إلى الدافع المقبل والدافع من السابق بحيث أتكون قطعة تدفقات جيدة. عن طريق الدافع وتطوره، والملحن ينقل إلى للمستمع بفكرتك موسيقية وبالتالي، فإن الدوافع هي لبنات بناء قطعة من الموسيقى و تذكر أن تدفقاتك سوف تكون بدافع قوي و حافر كالنهر الصباب أو الشلال , بينما يكون الموج متقطع و يموت في آخرة و ليس هناك شيء بعده إلا موج أخر.
    العبارة أو الترنيمة أو الجملة أو للذهاب بها و كبلهتها

    وهناك عبارة تشبه الشرط الأساس في الجملة الموسيقية، وتتكون من دوافع واحده أو أكثر، وعادة ما يتكون من الفكرة الوحدة، والتي يتم بعد ذلك تكرار، تستكمل أو إضافتها إلى بالعبارة التالية أو الجملة اليت تليها , تذكر أن قصتك تستطيع تفعيلها بواسطة معرفتك بالتصاوير والمعاني و الإحصاءات و الإماءات التي تصدرها آلات الأوركسترا , فتستطيع استنساخ عدة عبارات أو جمل من الجملة الأساس ثلم العبارة أو الجملة الموجودة في سيفونية بيتهوفن الخامسة التي فيها طرق الباب ( الطارق من الأقدار ) و كل طرقة فيها معنى مواصل لمعنى الطرقة السابقة مثلا , الطرقة الأولى معناها استئذان , والطرقة الثانية معناها لم تجيبنى بعد و الطرقة الثالثة بمعنى أفتح لقد طال صبري عليك و الطرقة الرابعة معناها يعني لقد سأمت منك و الطرقة الخامسة معناها لقد زعلت عليك بغضب , وهكذا تبني هيكل أوركستراك من حافزة واحدة متشعبة ولكن فيها كل المعاني و العبارات التي يفهمها المستمع الذي لديه أذن موسيقية و يفهم للأوركسترا والسيمفونيات.
    المقاطع المستعملة عموما للجمل و المتعارف عليه و غالباً ما يستعمل
    الطول الطبيعي ( اللنت ) من الجملة الموسيقية هو ثمانية. مقاطع وبعضها أقصر وبعضها أطول، ولكن (في الفترة الكلاسيكية خاصة) يميل إلى تفضيل الملحنين الطول بسبب التماثل والتوازن. تكون الجمل إلى ثمانية جمل كشرط من للنصفين يتكون من اثنين لكل من العبارات، وعموما مع النصف الثاني يكمل الأول و. لا توجد قواعد، ولكن، بناء الجملة هي الحكم للكثير من أطوال وأنواع مختلفة من الجملة.
    الحركات وأشكالها التعبيرية للجملة
    أنه في العديد من الجمل الموسيقية و القطع تأخذ النمط و الأشكال الموسيقية المختلفة من بسيطة إلى معقدة جداً , و من قطعة قصيرة إلى قطعة لفترة طويلة , أي أن الاحتمال وارد بأن تشعب القطعة الأوركسترالية , و تبحث عن مداخل جانبية و ثنائية , وأن تكون فنان بحرفية التحايل على الدخول و الخروج بطرقك الذكية لكل حركة , و قد تواجه مشكلة عدم جواز لمداخل النوت الموسيقية أو مخارجها , كن ذكياً و أخترع حيلة تكون ذكية و تطوف على أكبر اساتذة الأوركسترا , بل و أن أحتجت إلى توظيف بعض المؤثرات الصوتية أو إلى تكنيك عزف لآلة من خارج صكوك الأوركسترا , أحضرها و ممر بها ذكائك في القطعة للحركة .

    النموذج الثنائي التوافقي للبناء
    هذا أحتمال بسيط للبنية الثنائية للعزف حيث أننا أنا و الثاني نتوالى العزف على تتابعين أو مسارين متوافقين , في زمن واحد و نجعل القرار و الجواب بيننا و رسم النوت حسب نظريتنا و بداية الدخول تختلف في البداية و لكن في غيرها قد نتوافق في أزمان واحدة دخول و خروج للعزف ,أي أن الحوار بيننا بالتتابع و التوالي حسب الرؤية المهرمنة أو رأينا فيا البدء أو أتفاقنا أو تعارضنا وأو تنافرنا للسلم الموسيقي
    النموذج الثلاثي التوافقي للبناء
    يوصف عادة شكل الثلاثي باستخدام الحروف بدلا من الأرقام لإظهار أن الفرع باء والمتناقضة. ويظهر ذلك على النحو التالي: "ABA".شكل الثلاثي هو بكل بساطة قسم "أ"، تليها قسم 'ب' المتناقضة لضم قسم "أ" المتكررة. بسبب بساطته، لا يتم في كثير من الأحيان وجدت في أعمال الملحنين كبيرة، ولكن غالبا ما ينظر في لفترة أطول لصوتية منفرده قطعة - 'ألحان'. ثم يسمى أحيانا الأغنية كابو دا شكل وفي نهاية B دا كابو آل غرامة وسوف تكون مكتوبة - معنى 'معادة من البداية حتى الكلمة الجميلة (الإيطالية ل 'نهاية') يتم التوصل إليها.
    نموذج البناء بواسطة الروند
    روندو شكل هو تطور من شكل الثلاثي؛ بل هو الكثير أكثر شيوعا من شكل الثلاثي ويتم التعبير عن 'ABACA'. قسم "أ" وغالبا ما تكون نفسها في شكل ثنائي و 'B' وأقسام 'C' والمتناقضة عمدا.
    رقصة كلاسيكية والثلاثي
    هذا هو تطور آخر من النموذج الثلاثي. شطري - رقصة كلاسيكية والثلاثي - هي في حد ذاتها قطعة الثلاثي. هيكل هنا هو 'ABA CDC ABA ". غالبا ما تظهر بعدة دقائق في الموسيقى الكلاسيكية من تلقاء نفسها، ولكن في الأعمال الكبيرة مثل السوناتات أو سمفونيات فهي قصيرة جدا لتشمل حركة في حد ذاتها. هذا هو السبب في أن "الثلاثي" هو ضروري. انها تضع نفسها بصرف النظر عن رقصة كلاسيكية في ذلك هو مكتوب أساسا لثلاثة صكوك من الأوركسترا.
    نموذج الاختلاف
    قطعة تستخدم شكل الاختلاف يبدأ مع موضوع الأولي، التي يتم بعد ذلك تمديد وتغيير في طرق مختلفة لخلق قطعة أطول. ويمكن لهذه الاختلافات تكون مستمرة والتحرك على الفور من واحدة إلى أخرى، أو أنها يمكن أن تكون منفصلة، ​​مع كل تشكيل حركة خاصة للقطعة.
    باس الأرض أو باسو Ostinato
    الخصائص المميزة للباس الأرض تشبه شكل الاختلاف ولكن هنا، الاختلافات هي فقط في الصكوك العالي والتي تستخدم لتنسيق واستكمال وتزيين الخط باس تكرار. وغالبا ما تستخدم لباس الأرض ولا سيما عن طريق بورسيل الذي كتب أيضا في كثير من الأحيانchaconnes - الوقت الثلاثي الرقصات باس الأرض التي تمر بخط باس من أداة لأداة لتغيير نسيج من قطعة.
    البناء الهيكلي للموشحات الدينية الغربية
    الإنشادي هو شكل الكونتربنتالية ، مما يعني يتم وضع الكثير من التركيز على اللحن وهيكلها. للموشحات، والصكوك (غالبا الأصوات) تلعب نفس اللحن ولكن في أوقات مختلفة بالنسبة لبعضها البعض. (وهكذا سوف تبدأ صك واحد وآخر يبدأ اللعب على نفس اللحن بعد بضعة أشرطة). إذا يمكن إجراء القضبان القليلة الماضية من اللحن لتناسب بانسجام مع الخانات.
    موسيقى فوغاFugue
    العديد من علماء الموسيقى لا تنظر في شرود لتكون شكلا الموسيقية على الإطلاق لأن [فوغ] متغيرة جدا في هيكلها. ومع ذلك، شرود هو أسلوب مهم واحدة معترف بها ويمكن أن تعتبر شكلا لغرض الدراسة.
    وشرود هو شكل آخر الكونتربنتالية، على غرار الإنشادي ولكن أكثر تعقيدا. أنه ينطوي على تداخل العديد من الألحان، التي تبدأ مع موضوع الأولي أو 'الموضوع'. تم تطوير هذا الموضوع والمتكررة أو المتقدمة تصبح خاضعة-العداد، وعند هذه النقطة أداة أخرى قد تدخل وتلعب 'الجواب' - تقليدا لهذا الموضوع، وغالبا ما نقلها إلى مفتاح المهيمنة بحيث الأجزاء السليمة مختلفة، ولكن البقاء في إغلاق العلاقة التوافقية.
    أجزاء متداخلة لاحقة قد الانخراط في 'الطباق الحرة مع غيرها من الصكوك. هذا هو لحن التي ليست لها علاقة في الغالب لهذا الموضوع، والجواب، ولكن يناسب تماما مع الأجزاء الأخرى. وتشمل تقنيات الفطريات والطفيليات الأخرى 'codetta' - قسم تربط بين أجزاء و'حلقة' - في كثير من الأحيان تطور الموضوعية كإنتاج مثل هذا الموضوع، وهذا بمثابة الاسترخاء أو الانتقال بين أجزاء. كما تتداخل هذه الأجزاء والتعشيق بين بعضها البعض، وقطعة يأخذ الشكل. يستخدم الهيكل التقليدي للشرود ثلاثة أقسام: المعرض، والقسم الأوسط والقسم الأخير.
    أي أن أشياء غير المهمة و مهملة و ضارة ,قد تكون مهمة و فاعلة لدينا هناك
    يقدم المعرض كمدخل إلى أجزاء مختلفة، مع كل صك أو صوت يلعب هذا الموضوع مرة واحدة أو أكثر. ومتداخلة الأجزاء في الأخذ بها، وتحوير المتشابكة بين الداخل ومفاتيح المهيمنة.
    القسم الأوسط يكمل المعرض من خلال تقديم الحلقات، وتقليد مختلف التحويرات لإضافة متنوعة والفائدة. شائعة في الجزء الأوسط أيضا هو استخدام مساند طويلة في أجزاء معينة تختلف نسيج من قطعة.
    يأخذ القسم الأخير مواصلة تطوير ويأتي الى ذروتها التي يتم تقريب قطعة قبالة. في كثير من الأحيان في القسم الأخير، يتم تغيير الموضوع بطريقة معينة. هذا هو عادة عن طريق زيادة 3 ، انتقاص 4 أو انعكاس 5 . عادة ما يتم تقريب قطعة قبالة مع كودا.
    نموذج بناء السوناتا
    يجب عدم الخلط بين شكل سوناتا مع سوناتا. يتكون سوناتا من العديد من الحركات في حين يصف شكل سوناتا بنية حركة أو قطعة معينة.وع ادة ما تستخدم في شكل سوناتا تحركات السوناتات، وكونشيرتو سمفونيات. كما تستخدم في بعض الأحيان في أعمال حركة واحدة، مثل العرض.
    قطعة أو حركة في شكل سوناتا يتكون من ثلاثة أجزاء. هذه الأجزاء هي أكثر تعقيدا مما كانت عليه في أبسط أشكال أخرى؛ وهم: المعرض، وتطوير وخلاصة.
    المعرض
    هذا هو المكان الذي يتم عرض الموضوعات الرئيسية. سيكون هناك العديد من الخطوط المألوفة التي تظهر في جميع أنحاء قطعة ولكن عموما هناك نوعان من الموضوعات الرئيسية التي تم طرحها. الموضوع الأول هو عادة متوازن وجريئة؛ يشار في بعض الأحيان إلى وجود الطابع الذكوري. هذا يؤدي بعد ذلك الى قسم الانتقالية التي يستخدم مواد من هذا الموضوع أولا وينقل إلى المفتاح للموضوع الثاني، الذي هو عادة المهيمنة، أو رئيسية أو ثانوية بالنسبة للمفتاح المنزل. الموضوع الثاني هو عادة أكثر أنوثة في طابعها، ويجري أكثر الايقاعات وغناء. عندما يكون هذا هو أكثر من انتهاء مقطع في codetta ويؤدي مباشرة إلى التنمية.
    تنمية
    تم تطوير المواد من المعرض إلى ذروتها. هنا الملحن واستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات ومفاتيح مختلفة لخلق الاهتمام؛ في بعض الأحيان انه سوف يكتب مواد جديدة لتطوير أيضا. في جميع أنحاء التنمية، والتوتر يبني باضطراد حتى يتوجا في نهاية المطاف من الموضوعين.
    والخلاصة:
    يخلص التوتر عن طريق الظهور لتكرار المعرض. ومع ذلك، فإن الموضوعات والدوافع مألوفة من بداية قطعة طرأت تغيرات طفيفة أو تعديلات لخلق مزيد من الفائدة. الموضوع الثاني هو الآن في منشط أو مفتاح 'الوطن' والملحن وغيرت العديد من الأفكار من المعرض.يبدو الأمر كما لو أن الصراع في قسم التنمية قد أثارت جدلا من عدم الإلمام في التلخيص. قطعة ينتهي مع codetta من المعرض - الآن في مفتاح منشط.
    سوناتا روندو
    هذا هو مزيج من شكل سوناتا وشكل روندو. في كثير من الأحيان يمكن العثور عليها في الحركة الأخيرة من سوناتا. ما زال يتألف هيكل المعرض، وتطوير وخلاصة ولكن الآن أقسام المعرض وخلاصة هي في شكل الثلاثي حتى قطعة يبدو مثل هذا: 'ABACABA'. هنا،'A' هو الموضوع الأول، و 'B' هو الموضوع الثاني و 'C' هو حلقة أخرى، وعادة ما تحتوي على التنمية.
    الافتتاحية
    يتم كتابة مقدمة لتقديم أوبرا أو موسيقى إنشادية. الأولويات و المبادرات يمكن تصنيفها على النحو التالي: مقدمة في الفرنسية، والإيطالية الافتتاحية ومقدمة الحفل.
    يتكون مفاتحة الفرنسية من قسمين - بطيئة وسريعة. الأول هو الكبير، كئيبة وعادة ما تحتوي على إيقاعات منقط باعتبارها الفكرة الرئيسية.والثاني هو الضوء وتقريبا scherzo (مازحا) في مزاجها.
    ومفاتحة الإيطالية يحجب مفاتحة الفرنسية في القرن 18. كان إيجازا، بعد يتألف من ثلاثة أقسام - سريعة، بطيئة، سريعة.
    في مقدمة الحفل لا يدخل أوبرا؛ هو عمل مستقل. فإنه عادة ما يكون في نوع من شكل سوناتا، ولكن لم يتم اتخاذ القواعد التي تنظم شكل سوناتا ذلك حرفيا. وغالبا ما تقوم هذه المبادرات على القصة.
    من المهم أيضا أن نلاحظ أن العديد من مبادرات ذات مستوى موسيقي عال جدا، وكثيرا ما لعبت أنهم من تلقاء نفسها - كما مبادرات الحفل. على الرغم من أنها كانت تهدف أصلا لتقديم أوبرا، ونحن كثيرا ما نسمع منهم في الحفلات لأن المسلسلات التي تم كتابتها لهي فترة طويلة جدا.
    أشكال متعددة الحركة
    سوناتا
    و هي قطعة متعددة لحركة واحدة أو حركتين مع حركة واحدة على الأقل في شكل سوناتا. ليس هناك عدد محدد من الحركات للسوناتا، ولكن عموما أنه يتكون من 2-4، في معظم الأحيان أربع حركات. هيكلي أكثر شيوعا للسوناتا هي:
    الحركة الأولى: سوناتا شكل
    الحركة الثانية: شكل ترناري 7
    الحركة الثالثة: رقصة كلاسيكية والثلاثي
    الحركة الرابعة: روندو 8 .
    هذا هو التخطيط العادية لسوناتا؛ ومع ذلك، فإن هيكل سوناتا يختلف من الملحن لملحن وليس لديها قواعد صارمة تنظم أشكال الحركات.وtempi الحركات عادة ما تتكون على النحو التالي: (1) السريع، (2) بطيئة، (3) معتدل، (4) سريعة. وهذا يخلق التوازن بين ارضاء الحركات السريعة والبطيئة. عندما تستخدم ثلاث حركات، والهيكل هو عموما: (1) السريع، (2) بطيئة، (3) سريعة.
    عندما يتم استخدام أكثر من عقدين من الصكوك، وقطعة يتوقف عن أن يكون سوناتا ويصبح الثلاثي (لثلاثة صكوك)، الرباعية (أربعة)، الخماسية (خمسة)، الست، septet الخ ويطلق على سوناتا لأوركسترا سيمفونية كاملة.
    الكونشرتو
    والكونشيرتو هي قطعة لأداة منفردا برفقة أوركسترا كاملة، وعادة ما يتبع خطة نفس سوناتا، على الرغم من مختلف الملحنين استخدام هذا بطرق مختلفة. في حين موزارت ترك عازف منفرد خارج عن المعرض بأكمله، بيتـهوفن والعديد من الملحنين لم يكن في وقت لاحق متابعة هذه الممارسة. وكونشيرتو كتب لصكين هو كونشيرتو مزدوجة . (A كونشيرتو الصك ثلاثة هي كونشيرتو الثلاثي وهلم ماجرا).
    عندما قامت مجموعة صغيرة من الأدوات 9 يرافقه أوركسترا كاملة 10 وهذا ما يسمى جروسو كونشيرتو . و كونشيرتو غروسو هو أساسا شكل الباروك ، رئيس الملحنين كونها كوريللي، فيفالدي، باخ و هاندل . A جروسو كونشيرتو يستخدم عادة القيثاري وكذلك الأوركسترا الباروك.
    الجناح
    الجناح هو مجموعة من الرقصات التي يتعين القيام بها واحدة تلو الأخرى. خلال القرون 17th و 18th كانت هذه واحدة من الأشكال الأكثر شعبية وأهمية. أربع رقصات الرئيسية التي تظهر في مجموعة هي: Allemande، وCourante، وSarabandeوGigue. الرقصات الأخرى التي قد تظهر في الجناح ما يلي: رقصة كلاسيكية (التي تم ذكرها من قبل)، والرقصة الفرنسية، وBourrée، وMusette وPassacaglia.
    وAllemande
    هذا هو الرقص في الوقت الرباعي بسيطة (4/4 الوقت) بوتيرة معتدلة. فإنه عادة ما تحتوي على جداول موسيقي، غالبا على شكل تفاؤلا.
    وCourante
    A courante يمكن تصنيفها على أنها إما الفرنسية أو الإيطالية courante. A courante الفرنسية في الوقت الثلاثي المركب (2/3 أو 6/4) والكونتربنتالية، تحتوي على مختلف polyrhythms. وcourante الإيطالية هي حية وبسيطة في الوقت المناسب الثلاثي (3/4) بدلا من الساعة الثلاثي المركب.
    وSarabande
    هذا هو الرقص الاسباني في وقت الثلاثي بطيئة مثل 3/2 أو 3/4. أنه يحتوي على لهجة على وقع الثاني وأكثر التوافقي من الرقصات الأخرى.
    وGigue أو الرقصة
    هذا هو النهائي من الجناح. فهي سريعة ومثيرة ومقلد - متسلسل في بعض الأحيان. وبصفة عامة، فإنه في الوقت الثلاثي المركب (3/8 و 6/4، 9/8 أو 12/Cool.
    1 مكتوب في بعض الأحيان باسم 'menuet'.2 المعنى فقد اثنين أو أكثر الألحان التي التعشيق مع بعضها البعض لخلق الفائدة.3 Aمضاعفة طول كل ملاحظة.4 A بمقدار النصف من كل طول المذكرة.5 كل فاصل المذكرة تسير في الاتجاه المعاكس : أي لG B G ليصبحE.6 A 'ملء قسم'. في نهاية المعرض فمن الضروري melodically لإضافة هذا.7 والحركة الثانية هي أكثر متغير ومع ذلك، قد يكون من أي شكل تقريبا.8 مرة أخرى، متغير جدا.9 وهذا ما يسمى concertino أو principale .10 و ripieno أو توتي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 3:53 pm