منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    الموسيقار خالد أبو حشي ( نظرة في تدريب الموسيقى )

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://www.youtube.com/user/abohashitoon

    الموسيقار خالد أبو حشي ( نظرة في تدريب الموسيقى )

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء مارس 14, 2017 3:18 am

    نظرة في تدريب الموسيقى ( تجربة )

    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_17.jpg
    11 أبريل, 2015
    روافد _ الاحساء :
    ادار الحوار : زهير الغزال
    الأستاذ الموسيقي والفنان خالد أبو حشي , مدرب موسيقي أحسائي , عمل في تدريب الموسيقى , في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء , لعدة سنوات , و يعد أنه أول مدرب موسيقى سعودي في الأحساء , يقوم بتدريب الموسيقى , كتابة و قراءة و عزف , و تطبيق المقطوعات الموسيقية المنوتة , عزفاً حياً على الآلات الموسيقية , وكيفية قراءة الصول فيج الغنائي , والصول فيج الإيقاعي , وأعطاء دروس تعريفية و تأسيسية , لأداء الصوتي البشري .
    لقد كان لنا هذا اللقاء معه لكي يطلعنا , على بعض خفايا التدريب , و عن بعض المفاهيم للموسيقى , وكيفية التعامل معها .
    الأستاذ خالد : ماهي مؤهلاتك الموسيقية ؟.
    أجاب : مؤهلاتي الموسيقية , هي دورتان في الموسيقى , وهي عبارة عن دورتان تعريفية تفهيمية أولية بالموسيقى , من بعض معاهد دول الخليج العربي , و دورة أساسية تطبيقية للموسيقى , من معهد في بريطانيا , تخصص أوركسترا . وقد تكون هذه الدورات الثلاثة , ليست هي الأهم في طريقي لدراسة الموسيقى , بل هي الأساس , و تعليمي نفسي بنسفي من جيبي الخاص , هو الأهم على مر السنوات .
    و عن طبيعة عملك كمدرب للموسيقى , بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء , كيف كانت ؟.
    أجاب : عندما كان طلب ترشيحي للتدريب , من قبل أدارة الجمعية , كان الترشيح بدون مقابل مالي أو مكافآت , وبدون تعيين وظيفي يعتمد عليه ,( يعني ذلك موظف عرفي , بتقديم خدمات موسيقية , بالمشاركة النشاطية المجانية في الجمعية ). فقدمت هي الخدمة حباً لخدمة المتدربين , ليس إلا .
    وعن عدد المتدربين كم كان عددهم ؟.
    أجاب : عددهم 350 متدرب قراءة و كتابة و عزف للنوتة الموسيقي , حوالي 500 متدرب في المنازل و في أوقات البروفات .
    كيف يكون تدريب الموسيقى المنازل ؟.
    أجاب : أنه كما تعرف بأن هناك موظفين ,لا يتناسب وقت تدريبهم مع وقت التدريب في الجمعية , وأيضا هناك متدربين من كبار السن , يخجلون الجلوس مع متدربين شباب , في فصل الدراسة والتدريب , وهناك متدربين يريدون فقط معرفة ماهية الموسيقى , بدون عزفها أو التعامل بها , للمعلومات الشخصية عن الموسيقى و عزف الآلات ,.. ولتقديري لظروفهم, آخذ منهم مواعيد , لكي أعطيهم ما يريدون معرفته , في منازلهم حسب أوقات فراغهم على مدار الساعة , منهم بمقابل مالي بسيط , مقابل مالي رمزي , و أكثرهم بدون مقابل .
    ماذا تعلمهم ؟.
    أجاب : أعلمهم السلم الموسيقي , وكيفية قراءته و التعامل به , كيفية تصوير السلم الموسيقي , كيفية التحاميل للسلالم الموسيقية و المقام , المقامات الموسيقية العربية و الغربية و أنواعها , كيفية التأليف الموسيقي , بالكتابة الموسيقية للنوتة , وعملية التوزيع الموسيقي ,لكل أمكانية من أمكانية العزف بالآلات الموسيقية , و التدريب على طرائق العزف الكثيرة بالآلة الموسيقية أيضاَ , وطريقة إدارة البروفات و أعطاء الأدوار للعزف , و أدرب المتدربين , على العزف على جميع الآلات الموسيقية , ما عدى آلة الناي والقانون , ذلك لأنه يقل استخدامهم في الموسيقى , ويقل طلب التدريب عليهم من قبل المتدربين , و التدريب على أداء الصولفيج الإيقاعي , والصولفيج الصوتي البشري , أضف على ذلك , تاريخ الموسيقى والغناء , و السلام المكلي السعودي , عزف نوته موسيقية .
    هل بالإمكان أن تطلعنا , على بعض أسرار تدريبك , للموسيقى بطل صراحة ؟.
    جاب : أن الصراحة الأولية في طريقة تدريبي للموسيقى , أنها تعتمد على حشبلة المعلومات الموسيقية للمتدربين , و إعطائهم الكم الهائل من المعلومات , بحث أنهم يتدربون لدي , في دورات موسيقية مكثفة و عالية المناهج , وأوهمهم بأن هذه المعلومات أساسية لا بد منها .
    وكيف لنا أن نتحقق منها , أنها دورات مكثفة و عاليه المناهج ؟.
    أجاب : أن غالبية المتدربين , لا يثقون في المعلومات اللتي أعطيها أيهم , أو في الشهادات الموسيقية , التي أصدرها لهم , ويذهب البعض منهم إلى جمهورية مصر ليدرس أكثر , وعند تقديم أوراقهم لبعض المعاهد الموسيقية هناك ,.. يواجهون سؤال يتكرر عليهم من كافة المعاهد , و هو : هل درست الموسيقى من قبل ؟.فيجاوبنهم : بنعم درسنا على يد المدرب السعودي خالد أبو حشي ,.. ومن ثم يسألونهم عن بعض المعلومات الموسيقية , فيجيبهم متدربيني , بمعلومات أعلى مستوى تعليمي من أسألتهم , ..فيقولون لهم الأستاذة هناك في المعاهد المصرية , .. أن ما لديكم من معلومات كثير جداً , و لا ندرسه في معاهدنا , ومن ثم يحرر لهم الأساتذة هناك الشهادات و هم واقفون , في فترة التسجيل لديهم , و بعدها يرجع متدربيني لي , ومعهم الشهادات المختبرين فيها موسيقياً بنجاح و امتياز , بعد اختبارهم على التنويت و قراءة النوتة و عزفها , و التحدث عن بعض من تاريخ الموسيقى والغناء , من أول وهلة بلقاء مدربين الموسيقى المصريين في المعاهد المصرية .
    أيضا أن بعض المتدربين , يأخذون الدروس مني , ثم لا يعيرونها أهمية , ولا يعترفون بها , وتبقى مذكرات التدريب , معهم في بيوتهم لعدة سنوات , و بعد ثورة الدخول إلى عالم النت , بدأ متدربيني يدخلون , على صفحات التواصل الموسيقية , و هم واثقون من أنفسهم , ويجاوبون ويتحاورون بثقة مع الآخرين , بل و الأغلبية منهم , قد افتتح له مدونة أو موقع لتعلم الموسيقى , .. وبعدها يرجعون لي متأسفين بعد التدريب لهم لعدة سنوات , وهم كانوا لا يتعرفون بطريقتي في التدريب , ولا في الدروس التي أعطيهم أياها.
    لماذا لا تعتني جمعية الثقافة والفنون بالأحساء , بمن هو من الكوادر الوطنية , في من هو مثلك ؟.
    أجاب : أن جمعية الثقافة والفنون الأحسائية , قد بدأت نشاطها منذ أول تأسيسها , بالنشاط الموسيقي , ثم احتوت على عناصر التمثيل , ثم تحولت أخيراً إلى جمعية مسرحية حالياً , تعمل على ذكاء أسم الجمعية , ..أسمها العلني هو جمعية الثقافة والفنون , و نشاطها الداخلي مسرحي بمسمى جمعية الممثلين , وتحول حواليها , قليل من بهارات النكهات النشاطية , لتغطية رائحة المسرح , بطعم النشاطات الاخرى , كالنشاط التشكيلي , و الفنون الشعبية وخلافها , .. كم هو عدد المطربين الأحسائيين , في الساحة الفنية الآن ؟! , ليس لهم موطئ قدم في جمعيتهم الأساس , وأنا واحد منهم , كنت عضوا و بقيت خارج العضوية !.
    وماذا عن كيفية إصدار الشهادات لدوراتك الموسيقية اللتي تعطيها للشباب المتدربين ؟.
    أجاب : أني أصر على المتدرب إصرار شديد , على أنه لازم يأخذ المنتهج التدريبي مني كاملاً , لكي أصدر له الشهادة , ولا مانع من تأخر المتدرب عن دروس التدريب , فأنا أقوم بتقدير ظروف المتدرب , و أأخر له الدروس حتى يفرغ من مشاغله , أو من اختباراته التعليمية في المدرسة , أو بعد أجازاته المدرسية , أو أجازات العمل , .. وفي احتمال آخر , أذا أراد أن أكمل له الدروس في بيته , فأنه لا مانع لدي بذلك , فقط يكمل عملية التدريب على مقرري الموسيقي , ومن ثم أقوم بإصدار الشهادة له , في حفل جماعي يحضره العديد من الفنانين و المسئولين , ورجال الصحافة و الإعلام .
    هناك بعض الشهادات , لم يستلمها مني أصحابها منذ عدت سنين , وصورهم على هذا الرابط ( ) , وعبركم من يعرف صور هؤلاء المتدربين , بأن يخبره عن شهادته , ويبلغني كلي أسلمها له , حتى البعض من هذه الشهادات , بداء يبهت لونها , على مر السنين و هي معي .
    و عن نتاجك الأكاديمي للموسيقى ؟.
    أجاب : لقد ألفت كتاب لتعليم الموسيقى , كتابة و قراءة و عزف , كتبا مفاهيم موسيقية , ثلاثة كتب ( أنثوبولوجي ) عن التنويت الموسيقي , وهم : كتاب نوتة لمقطوعتي الأوركسترا ( أول أوركسترا أحسائية ) , و كتاب ( وطننا يا بحرين ) , وكتاب ( بلدي السودان) , و هذه الكتب الثلاثة , هي عبارة عن نوت لعزف أوركسترالية , من تأليفي و توزيعي الموسيقى , وجميعهم لم يطبعون حتى الآن , وسوف يرون النور أن شاء الله , لو أراد الله لهذه الكتب أن تصدر لتفيد الناس .
    من المعروف أنك مؤسسة فرقة موسيقية منذ عام 1980م , و خرج من هذه الفرقة بعض من المطربين الأحسائيين , الذين في الساحة الغنائية الآن , مثل المطرب عبد العزيز المنصور, هل يذكرك أحد من طلابك الموسيقيين و المطربين , في بعض لقاءاتهم عبر اقنوات الإعلامية ؟.
    أجاب : لا يذكرني أحد منهم قط , بل و حتى غالبهم يخفي عن الجمهور , أنه من محافظة الأحساء , فقط يقول أنه : من المنطقة الشرقية , .. الذاكرين أنهم من محافظة الأحساء من أصدقاء هم , الفنان رابح صقر , ناصر الصالح , عادل الخميس , و أنا .. ذلك ما أعرفهم عنهم , وما أحدى يمكن هناك أحد غيرهم , يعترف لجمهوره أنه من محافظة الأحساء .
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_18.jpg
    أرجو التكرم , لكل من يعرف أصحاب هذه الشهادات التدريبية في السلم الموسيقي , أن يساعدنا بوتصيلها إليهم , مع التحية و التقدير
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_19.jpg
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_20.jpg
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_21.jpg
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_22.jpg
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_23.jpg
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_24.jpg
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_25.jpg
    https://i58.servimg.com/u/f58/15/99/36/01/oouai_26.jpg


    http://rwifd.com/?p=208482
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 2:10 pm