منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 1

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 159
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://www.youtube.com/user/abohashitoon

    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 1

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 16, 2017 12:36 am

    مقال نقدي لمحمد خليل
    11 يناير، 2016 ·

    متطلبات الحديث عن النقد الموضوعي , تتطلب مواضيع ذات أولوية ؛ للتطرق عنها و كشف اسبار الأثمان القيمة العالية , من الوجه المنير للمواضيع القيمة المتحدث عنها , و التنبيه عن قلائل الفوائد الضارة حين تُعدم فائدتها و ليس منها جدوى !, و إبراز حقيقة السلبيات , لكي يتجنبها الشخص الذي له علاقة بنفس المواضيع ,.. وذلك عن طريق أفهام القارئ و المستفيد , بما سوف يمارسه في نفس المواضيع , أو لحب الاطلاع و التزود بالمعلومات الخاصة بنفس المواضيع , ( و المواضيع هذه هي التي نتحدث عنها هنا في موقعنا ) .
    أنني تحدثت بإسهاب عن سلبيات الفن الطربي , في أوائل مقالاتي , و أوجدت النور البسيط للدخول منه إلى الطريق القويم , لحقيقة الطرب , ولكنني ما زلت أواجه مشاكل فهم , من قبل أصدقائي الذي يعرفونني شخصياً – و أنا أستعمل الرمزية لأسمي في الكتابة – على أنني قد أضر القارئ الكريم , لهذه المقالات , أو أنني بقدر ما أريد أن أصلح أخرب !, وهناك بعض المفاهيم من قبل أصدقائي , تضع الشخصنة و المحسوبيات , في أولوية صب الغضب علياً ليس لسبب ما , فقط لأني أتطرق في مقالاتي إلى الصراحة , حتى لو كانت الصراحة جارحة قليلاً , و أتناسى أو أتغاضي عن الكتابة الأدبية , في بعض المقالات , أو أنفلت بالسرد بغير توحيد و تحديد لبعض المواضيع أو الشخصيات . – أن هذه حقيقة في كتاباتي - .
    أنني أوضح هناك و يستوجب عليه القول بصراحة : بأنني فعلاً استخدم كل سلبيات ما ذكر عن كتاباتي لمقالاتي , و أوضح هدفي لك يفهمني الجميع :
    أن الكتابة الأدبية , تحدد القول في قوالب المبنى والمعنى , أو بأن الكاتب للأدبيات ما يبني بمعنى صحيح . و هنا المشكلة بأنك أيها الكاتب بالطرق الأدبية , لا تستطيع قول الحقيقة الناصعة , و عندما تريد أن تتنفس بالقول , لا تجد لك منفذ أن تخرج منه لقول الحقيقة المبسطة , و التي يمكن أن تكسر أدبياتك أو تُشعِرها بالنقص في الكتابة , فموقفك من مقالاتك , يكون غير قويم أو تشعر بأن أدبياتك في الكتابة ناقصة !, و تنكسر قاعدة المبنى والمعنى لديك , أو في حالة أخرى لحل مثل هذه المعضلة ؛ بأن تنمق الأقوال و تستخدم أسلوب التورية , بقصد قريب و قصد الثاني بعيد , أو تستخدم اسلوب التأخير على التقديم في القول أو أسلوب الحفاصة , أو اسلوب التعمية و التعويم ....إلخ من أساليب الكتابة الأدبية .
    أنني أؤمن بأساليب الكتابة الأدبية كافة , و أنها من جماليا و كماليات الكتابة الفذة , خاصة لخدمة الكتابة لاساليب النقد الهادف البناء , ولكن لا أستطيع قول السلبيات هنا , أو أن أدخل إلى الجوانب المظلمة , لكل موضع في كتابتي بالطرق المعروفة أدبياً , و أحتاج إلى طرق أخرى من أدوات الكتابة البديلة , تعطيني النفوذ و القفز و الغوص , و التحول إلى أي أتجاه أريده , لو استخدمت أسلوب ( الحشبلة في الكتابة ) , فأن أسلوب الحشبلة في الكتابة , يعطيك أفق أوسع , و يمرر الجمل اللفظية بسهولة , وليس هناك استئذان للدخول أو الخروج من الكتابة لسرد معين بعينه , الذي تحتاج إلى أسطر كثيرة , لا فائدة منها في عصر السرعة التي نعيشها اليوم , و أن القارئ الكريم , يريد ( الزبدة ) و ليس لديه وقت للاستمتاع بالتمعن و التلذذ بالقراءة الأدبية , ذاك لو وجد شخص يريد قراءة مقالاتي , التي يراها الكثير من الناس , هي مقالات ليس بجدوى ما دامت تتحدث عن الفن , فقط قد اثير أنتباه من هم يؤيدون و يحبون ويفضلون التحدث عن الفنون فقط .
    وصورة من حديثي هذا , أنسخها على موضوع هذه المقالة هناك . و أجانس الفهم و المعنى و البناء لهيكلية الحديث , عن موضوعي الذي أريد التحدث عنه الآن , وأقول : أن أردت التحدث عن النقد الطربي و الموسيقي , فلن أجد هناك من ألقي فيه و عليه حديثي النقدي هذا , لأن من يصنع مواضيع النقد الفني الطرب الموسيقى في الأحساء بالتحديد و ليس موجود , سوى مطربين يبتعد عنهم النقد بعيداً – بعد احترامي لشخوص المطربين الإحسائيين - هذا ليس أستنقاص بفنونهم , ولكنهم يستخدمون فقط ال ETHNIC-MUSIC, فليس هناك مطرب أكاديمي أو موسيقي أكاديمي أحسائي , يقد أتطرق بالحديث النقدي عن أعماله , وللأسف سوى فنان و مطرب و موسيقي و موسيقار واحد فقط , هو الموسيقار خالد أبو حشي فقط , وأمهلوني بالكتابة عن أكاديمية فنه الإحسائي الكبير , بعيداً عن الشخصنة أو المحسوبيات , و عن كل الحساسات و المشاكل التي يعيشها الفنان بشكل عام , فأن صناعة الفن ليست بسلوك شخصي , و أن حسبة العداء للفنان ليست هي ما يقدمه من فن .
    و سوف أواجه مشاكل الفهم من قبل أصدقائي , بأنني صديق عزيز على خالد أبو حشي , و ما سوف يطالني من سوء الفهم حيال الانحياز له , فقد تكون أعماله الفنية هي الجانب المحايد في كلامي عن هذا الفنان , الذي عرفه موسيقاروا العالم قبل أن يُعرف في الأحساء , و قدم الأعمال الفنية الأكاديمية التي تتشرف دور الكونسرفتوا العالمية , بأن تعزف أعماله الموسيقية , و بالنسبة للحديث عن أعمال هذا الموسيقار , فأن لديه مفاجآت من العيار الثقيل المرهصة لمتحديه في الفن , وأنه الأن يعمل بشكل هادئ على أعماله القادمة .
    و قبل التحدث عن هذا الموسيقار الأحسائي بإسهاب , دعونا في هذه المقالة أن نكتفي بعرض صورته لكي يتعرف عليها القارئ الكريم , و قد لا نرائيه بالكتابة , فقط أمهلوني بعض الوقت لاحقاً , و بعض من المجال لكي أثبت ما أقوله لكم , عن أعمال هذه الشخصية الفذة .
    و تفتخر الأحساء بهذا الموسيقار الذي رفع من أرصدة أسهم الشهرة الاكاديمية للأحساء , و أثبت للنقاد الاكاديميين , الذين يفهمون و يدركون أكاديمية الفن بأنه كفئ , - ودعونا أن لا ننزل إلى جهل الحروب الفنية بين الفنانين – و نكتفي بعرض الصورة الرمزية هذا الموسيقار هنا , في آخر هذه المقالة للتعرف عليه . قبل تقديم النقد لفنه الأكاديمي لاحقاً .
    #الفن_الحساوي #مطربين #فنانين #كاريكاتير #النقد_الموسيقى_الهادف #الأحساء #النقد_الموسيقي_الهادف #تحليل_ثقافي #فنانين_الأحساء #مقالات #دراسات #نقدية #فنية #الطرب_الأحسائي #الأحسائي #النقد #طرب #مطربين_الخليج #المطربين_الخليجين #مطربين_الأمارات #مطربين_الكويت #مطربين_البحرين #مطربين_عمان #مطربين_السعودية #ملحنين_الخليج

    https://www.facebook.com/alfan.alhasawi/posts/163096727391127

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 3:16 am