منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 2

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 159
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://www.youtube.com/user/abohashitoon

    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 2

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 16, 2017 1:32 am

    مقال نقدي لمحمد خليل
    16 يناير، 2016 ·

    في البداية أنني وعدتكم بأن أتطرق للنقد الأكاديمي
    في المقالة السابقة عن أعمال الموسيقار الأحسائي خالد أبو حشي , ولكن قد لا يفهم الكثير من القراء الكرام , ما سوف أعرضه من أفكار مبلورة بالطابع الفني للنقد الموضوعي . الذي سوف أتحدث عنه .
    دعوني أسأل سؤال و أجيب عليه :
    1- لماذا الفن الحساوي بالذات , و ما هو السبب لظهوره ؟.
    الإجابة : هي قصة أرويها لكم و فيها الأسباب لخروج الفن الحساوي ( كناقد ) , له رسالة معينة .لقد كان لي و ما زال , صديق بحريني موسيقي أكاديمي , و ما أكثر من الفنانين الأكاديميين في البحرين , أنهم كثر و يتبعون الفنون الراقية , وقد أصلحوا فنونهم العرقية ال ETHNIC-MUSIC و هذبوها و أصبحت دولية , كما أصلحت كافة شعوب العالم , فنونهم العرقية , و جعلوا منها فنون عرقية أكاديمية , إلا نحن بفنوننا الشعبية ( مكانك سر!! ) لا يمين و لا يسار , بل و نتنطع بتخلف عرقيتنا , على أنها الموروث الشعبي , على غفلته و عيوبه و لوثه , ولم يحصل التجديد من قبلنا , أو الإصلاح لفنوننا العرقية , ذلك لأنه لا توجد لدينا هيئة نقابة فنية , ولا استاذة لفنوننا , و لا جهات راعية لها أو مقومة لها التقويم السليم .
    و لعدم توفر الإمكانات والطاقات و كوادر الموظفين و المؤسسات , لتكوين نقابة فنية , تجيز و تحمي فنوننا و توجه المعوج منها إلى القوام , و تكسر و تصلح المتعثر لإيجاده من جديد . ...و لعدم توفر كل ذلك , خرج لنا فن الدعارة أعزكم الله , و هذا الفن لا يقدم إلا بسلوكيات أهل الدعارة , و رفع رايات الدعارة و النشوز الفني , الذي يضر بالحضارة و يفسد فيها و يدمر كل الأخلاق الكريمة , و ينشئ فن منحط سافل من فنون أهل النار . و المشكلة أنه ليس هناك من يقوم بردع فنانين الدعارة إلا المسؤولون الحكوميون , و أن فنون المطربين الداعرين هي فنون عرقية , قد سجلت على أجهزة تسجيل متواضعة , بدون أجازه أدبية أو تصريح من قبل وزارة معينة ,... فقط أنها أعمال كأغنيات دعارة , ترفع من أرصدة مؤديها إلى مصاف الشهرة , ضاربة عرض الحائط بالقيم النبيلة , و حارقة الرسالة الفنية القويمة .
    و بين حقبة زمنية و حقبة زمنية أخرى , يخرج مؤلفون يعتبرون أنفسهم مؤلفون أدباء , يوثقون أسماء فنانين و مطربين الدعارة , على أنهم أعلام الفن الأحسائي , متناسين أن شهرة هؤلاء الفنانين المطربين الشاذين , هي شهرة دعارة ليس إلا , و أنها ليست شهرة شريفة عفيفة و نضيفه .
    كما و أن صدى فن الدعارة هذا ينعكس على شعبه , مما يظن الإنسان الذي هو من خارج الوطن , يظن أن هذا الفن الداعر هو سلوكيات أهله !!, و هنا نقول حسبنا الله و نعم والوكيل , على من أساء لشعبنا و نال منه , فنه الداعر .
    كان لي الصديق البحريني , الجميل خلقاً و خلقة , و هو يعرف بأنه بدأت موضة , خروج الكتاب المؤلفين المؤيدين لفنون الدعارة , بدأت موضتهم بالخروج , في مؤلفاتهم التي تواسي بين المطرب الشريف و المطرب الداعر , في صف و احد , وكأن شيء لم يكن , من سوء نتاج مطربين الدعارة .
    نصحني صديقي البحريني , بأن أقوم بتوجيه مثل هؤلاء الكتاب المؤلفون المطبلون لشهرة مطربين الدعارة . بأن أعرض عليهم النصح , و اشور عليهم بأن لا يتعرضون في كتبهم التي يؤلفونها , إلى سير و قصص و حياة , فنانين الدعارة , كما أنه من حق أي مؤلف أي يؤلف فيما يهواه هو و يحبه , وأن عجلة التأليف مستمرة حتى على للصور فقط بدون كتابة , فالتأليف هو حق من حقوق المؤلف , ولا يستطيع أحد أن يمنعه .
    فكانت أجابتني له : كما تعلم يا صديقي العزيز , أنك تطرقت إلى جانب واحد من الفكر المشترط للطرب , و ما تقوله صحيح و شورك لي في محله , ولكن لم تتطرق إلى الجانب الآخر لمثل هذا الموضوع , وهو جانب طريقة فهم المستمعين لفن الدعارة , و رأي مؤلفون الكتب المساندون لهم , أما إذا كان شورك لي على المؤلف فأن المؤلف لم يستشيرني و لا أعرفه , و أن فنانين الدعارة في عداد الموتى الآن , و فن الدعارة مسجل و متداول بين الناس!!.
    قال لي صديقي البحريني مواصل لحديثه : إذا ليس هناك رجال فن لديكم أو أساتذة , يوقفون مثل هؤلاء المؤلفون الكتاب المطبلون لمطربين الدعارة ؟ .
    قلت له : لا يوجد لدينا أحد , سوى جمعية ثقافة وفنون , قد صفت المطربين الأحسائيين , من جملتها تصفية نهائية , مطرب بعد مطرب , و خرج المطربين إلى خارج الأحساء و هم يمارسون الطرب هناك , وكلهم مطربين شرفاء أن شاء الله , وانت تعرف بأنهم يمارسون الفن من خارج الأحساء , فيهم من سكن دولة خليجية , ومن يعيش في باقي مدن المملكة العربي السعودية .
    ثم أخرج لي صديقي البحريني من درج مكتبه , كتاب لمؤلف طربي أحسائي و طرحه على الطاولة , قال لي : أنظر هل هذا هو حصيلة الحضارة الطربية عندكم ؟ . هل هذا هو مستوى الكتابة لمؤلف في منزلة علمية متقدمة ؟ , و ما في هذا الكتاب أي من معايير النقد و التحليل الثقافي ؟. الم تحتجون أنتم مطربين الأحساء على هذا الكتاب ؟ , الا يوجد لديكم نقاد يكتبون في أعلى من مستوى هذا الكتاب الضحل؟, أن فنكم الأحسائي في غفلة في الماضي و الحاضر , أنني قرأت هذا الكتاب و ليس فيه أي مادة علمية طربية , أنه مجرد تعريف بالمطربين المحليين , ولا يرقى لمستوى النقد أو التحليل الثقافي , وأنني تتبعت كل يكتبه هذه المؤلف من كتابات في نقده الطربي الأحسائي , الذي يعتقد هو من جهته , بأنه تحليل ثقافي في الفن الحساوي , و لم أجد في كتاباته أو في ما يقول في اليوتيوب , أي من موضوعيه التحليل الثقافي , كما أن النقد بالدرجة الأولى يعتمد على الحسبة الدينية و لا يلقيها من جوانب التحليل , و أن منزلة المتدينين , من المفروض أن لا ينال منها هذا المؤلف الأحمق , و يضعف من شأنها !. .. ألا تستطيع يا صديقي الأحسائي أن نكتب أنت في النقد و التحليل الثقافي المتصل بالفن الأحسائي ؟ . وتقوم بتوضيح المختلفات من أمور الفن الطربي , خاصة أن الكثير من المستمعين ليست لديهم الدائرة المعلوماتية عن فن الطرب , قم أنت بالكتابة فيما تعرفه , و نحن سوف نعينك , على أن توضح حقائق أمور الطربية بكل أمانة واخلاص , لكي ينتبه الشعب إلى الحقائق المرة , التي لم يذكرها له أحد من قل , أو لا يوجد هناك أي متخصص في شؤون الطرب , لكي يقوم بهذه المهمة ؟!.
    رددت على صديقي البحريني : أنا أستطيع الكتابة, ولكن لا أستطيع الخروج باسمي الحقيقي , و أفتقد للكثير من أبجديات النقد و التحليل .
    قال لي صديقي البحريني , أنت أبداء في الكتابة و أنا سوف أعرفك على مجالس الطرب لدينا في البحرين , ( المجالس الطربية الشريفة ) , لكي يمدونك بما تريد من معلومات و خلافها , و أنا أخترت لك لقب ( الفن الحساوي ) بأن يكون لقب الكتابة لك , لكي يساعدك على أن تصلح ولو اليسير, من ما أثر به المغفلون الكتاب المؤلفون . على عقليات الناس البسطاء السذج . ( و أن الفن الحساوي الكبير يجب أن يكون ورائه رجال يصلحون أحواله و يحمونه ) .
    رددت على صديقي البحريني : هذه فكرة جيدة و أنا سوف أبدأ بها . و على ذلك أتت كتابة مقالاتي تحت لقبي ( الفن الحساوي ) .
    قال لي صديقي البحريني منهياً حديته معه , قال : أبدأ بأعمال الموسيقار الأحسائي / خالد أبو حشي , فأننا في البحرين نقدر و نثمن لهذا الموسيقار , أعماله الخالدة , و نكن له كل احترام و تقدير , وهذا هو الموسيقار الأحسائي الوحيد , الذي بيده ضبط الفن الأحسائي , و تقديمة دولياً بالصورة المشرفة , كما أنه لا يوجد لدينا في البحرين , أي شخص يستطيع تنويت بعض أعماله الكبيرة , مثل مقطوعة ( أول أوركسترا أحسائية ) !, حتى الآن أعجزنا هذه الموسيقار الأحسائي , بتعقيدات هذه الأوركسترا التي ألفها , بأدق التفاصيل و أعذب الجمل الموسيقية , ولا أعرف كيف نفذها بالتسجيل في الحساء ! , لأن اللعب بآلات الأوركسترا خطير جداً , و ما أدري عن كيفية تعامل هذا الموسيقار الأحسائي , بحرفية بآلات الأوركسترا !!. و كأنها لديه لا شيء ؟!! , فهنيئاً لكم في الأحساء , و في الطرب الحساوي بهذا الموسيقار الفذ .
    رددت على صديقي البحريني : شكراً لك على هذا الإطراء , و أن الموسيقار الأحسائي / خالد أبو حشي , ليس مفهوما في الأحساء , ومن المحاربين و المعزولين فنياً هناك , بالعلم بأنه يمتلك مؤسسة إنتاج والتوزيع فني , هي المؤسسة الوحيدة في الأحساء , و قد كان مدرب موسيقياً له الفضل بعد الله تعالى و توفيق منه , بتدريب أكثر من ثلاثمائة متدرب أحسائي , يقرأن و يكتبون و يعزفون النوتة الموسيقية !! .
    هذه قصة بدايتي في الكتابة بلقب ( الفن الحساوي ) بصدق و أمانة , و عسى أن أوجد الفارق الجميل في الطرب الأحسائي , و أن الفن الأحسائي , ليس كله بما يوصف به بعض المطربين الشاذين !.
    انتظروني بكتاباتي النقدية الهادفة , لأعمال الموسيقار الأحسائي / خالد أبو حشي , لكي أفصل لكم معانيها , وأكتب عنها لأنها تمتاز بالمعدل المعلوماتي , والنسبة المتفاوتة للمعلومات الموسيقية و الطربية .
    #الفن_الحساوي #مطربين #فنانين #كاريكاتير #النقد_الموسيقى_الهادف #الأحساء #النقد_الموسيقي_الهادف #تحليل_ثقافي #فنانين_الأحساء #مقالات #دراسات #نقدية #فنية #الطرب_الأحسائي #الأحسائي #النقد #طرب #مطربين_الخليج #المطربين_الخليجين #مطربين_الأمارات #مطربين_الكويت #مطربين_البحرين #مطربين_عمان #مطربين_السعودية #ملحنين_الخليج
    https://www.facebook.com/alfan.alhasawi/posts/166593053708161

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 3:11 am