منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    خالد ابوحشي - قرصنة المطبوعات 1

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 159
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://www.youtube.com/user/abohashitoon

    خالد ابوحشي - قرصنة المطبوعات 1

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:24 am

    [b]قد أكون أنا المنتج السعودي و الخليجي , الوحيد الذي يشرف على الألبوم , من بداية تسجيله , حتى توزيعه وصله ليد الزبون , ومتابع الإنتاج حتى بعد الانتهاء من تسويقه , مع بعض المستمعين ,هذا ولا فخر في نفسي .. , أو تنازل من منزلتي.. , أو الاستحياء من دونية وظائف الإنتاج , بالنسبة لي عند الزبائن أو عملاء مؤسستي .

    عرفت أسرار كثيرة , قد تخفي على بعض المنتجين , الجالسون في مكاتبهم , و شفت وعاينت حقائق التوزيع , التي تنتهك من قبل قراصنة التسويق , في السوق , وكشفت و عرفت لعبة القرصنة ,التي يمارسها الباعة , في سوق مبيعات الكاسيت و السيدي.
    أقتبس من نظام حماية حقوق الملكية الفكرية , للنتاج الآدمي على شكل ثقافي أو فني, أو أبتكار أو فلكلور و تراث أرثي بشري ,و لا أشك بأن في الاقتباس شيئاً من التعدي على ذلك النظام , لنه منشور في الأنترنت و عادي جداً الاقتباس من ذلك النظام , للاستشهاد به.
    أقتبس

    نظام حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية 1420

    --------------------------------------------------------------------------------

    نظام حماية حقوق المؤلف

    صدر هذا النظام بموجب المرسوم الملكيرقم (م/ 41) وتاريخ

    424/7/2 اهـ.

    ونشر بجريدة أم القرى في عددها رقم (3959) وتاريخ 22/ 7/ 424 اهـ.

    (المادة الأولى)

    تعريفات

    يقصد بالعبارات الاَتيةأينما وردت في هذا النظام المعاني المذكورة أمامها مالم

    يقتضي السياق خلاف ذلك:

    المصنَّف: أي عمل أدبي، أو علمي، أوفني.

    الممصنَّف المشترك: المصنَّف الذي يشترك في وضعه شخصان، أو أكثرمن

    الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين سواء أمكن فصل إسهام كل منهم فيالعمل أم لم

    يمكنذلك.

    المصننَّف الجماعي: المصنَّف الذي يشترك في وضعه جماعة بتوجيه منشخص

    طبيعي، أو معنوي يتكفل بنشره تحت إدارته، أو باسمه، ويندمج عملالمشتركين

    فيه في الهدف العام الذي قصد إليه هذاالشخص الطبيعي، أو المعنوي بحيث لا

    يمكن فصل عمل كل من المشتركين وتمييزهعلى حدة.

    المصنَّف السمعي: أي تثبيت سمعي لأداء أو صوت معين مهما كانتطريقة
    التثبيت.

    المصنَّف السمعي البصري: أي مصنَّف معدللسمع والنظر في اَن واحد، يتكون

    من مجموعة من الصور المترابطةوالمصحوبة بأصوات والمسجلة على دعامة ملائمة،

    ويعرض بواسطة أجهزةمناسبة.(1)



    نظام حماية حقوق المؤلف الجديد
    ولائحتهالتنفيذية




    الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 بتاريخ 2 رجب 1424هـ







    المؤلف : هوالشخص الذي ابتكر المصنف :

    المؤدون : همالأشخاص الذين يمثلون، أو يقلون، أو ينشدون، أو يلعبون أدواراً، أو يشتركون بالأداءبأي طريقة أخرى في المصنفات الأدبية أو الفنية.

    النشر: توفير نسخ من المصنف لتلبية حاجاتالجمهور.

    النسخ : إنتاجنسخة أو أكثر من أحد المصنفات الأدبية، أو الفنية، أو العلمية على دعامة مادية، بمافي ذلك أي تسجيل صوتي أو بصري.

    التراث الشعبي (الفلكلور) : يقصد به جميع المصنفات الأدبية، أو الفنية، أو العلميةالتي يفترض أنها ابتكرت في الأراضي السعودية، وانتقلت من جبل إلى جيل، وتشكل جزءاًمن التراث الثقافي أو الفني التقليدي السعودي.

    الإذاعة : بث مصنف أو أداء أو تسجيل صوتي أو بصري للجمهور بالطرقالسلكية أو اللاسلكية أو أي وسيلة ناقلة لكي يستقبلها الجمهور، بما في ذلك البثبالأقمار الصناعية.

    اللجنة : اللجنة المختصة للنظر في المخالفات الناشئة عن تطبيق أحكام هذاالنظام.

    الوزارة : وزارة الثقافة والإعلام.

    الوزير : وزيرالثقافة والإعلام.

    اللائحة التنفيذية : لهذا النظام .






    الفصل الأول

    المصنفاتالمتمتعة بالحماية


    المادة الثانية : المصنفات الأصلية:

    يحمي هذا النظام المصنفات المبتكرةفي الآداب والفنون والعلوم، أياً كان نوع هذه المصنفات، أو طريقة التعبير عنها، أوأهميتها، أو الغرض من تأليفها مثل:

    1 –المواد المكتوبة كالكتب،والكتيبات، وغيرها.

    2 –المصنفات التي تلقى شفهياًكالمحاضرات، والخطب، والأشعار، والأناشيد، وما يماثلها.

    3 –المؤلفات المسرحية، والتمثيليات، والاستعراضات، ونحو ذلكمن العروض التي تؤدي بالحركة، أو بالصوت أو بهما معاً.

    4 –المصنفات التي تعد خصيصاً لتذاع، أو تعرض بواسطةالإذاعة.

    5 –أعمال الرسم، وأعمال الفن التشكيلي، والعمارة، والفنونالزخرفية، والحياكة الفنية، ونحوها.

    6 –المصنفات السمعية، والسمعيةالبصرية.

    7 –أعمال الفنون التطبيقية سواءً أكانت حرفية، أمصناعية.

    8 –أعمال التصوير الفوتوغرافي، أو مايماثله.

    9 –الصور التوضيحية، والخرائط الجغرافية، والتصاميم،والمخططات، والرسوم (الكروكية)، والأعمال التشكيلية المتصلة بالجغرافيا،والطبوغرافيا، وفن العمارة، والعلوم.

    10- المصنفات المجسمة المتعلقةبالجغرافيا، أو الطبوغرافيا، أو العمارة، أو العلوم.

    11- برمجيات الحاسبالآلي.

    12- تشمل الحماية كذلك عنوان المصنف إذا كان متميزاً بطابع ابتكاري، ولم يكن لفظاًجارياً للدلالة على موضوع المصنف.

    المادة الثالثة : المصنفات المشتقة:

    يحمي هذا النظامأيضاً:

    1 –مصنفات الترجمة.

    2 –مصنفات التلخيص، أو التعديل، أو الشرح، أو التحقيق، أوغير ذلك من أوجه التحوير.

    3 –الموسوعات ، والمختاراتالتي تعد مبتكرة من حيث اختيار محتوياتها أو ترتيبها، سواءً أكانت مصنفات أدبية، أمفنية، أم علمية.

    4 –مجموعات المصنفاتوالتعبيرات (الفلكلورية) للتراث الشعبي التقليدي، والمختارات منها إذا كانت هذهالمجموعات مبتكرة من حيث اختيار محتوياتها، أو ترتيبها.

    5 –قواعد البيانات سواء أكانت بشكل مقروء آلياً أم بأي شكلآخر، والتي تعد مبتكرة من حيث اختيار أو ترتيب محتوياتها.

    ولا تخل الحماية التي يتمتع بهاأصحاب المصنفات المذكورة في الفقرات أعلاه بالحماية التي يتمتع بها مؤلفو المصنفات الأصلية.

    المادة الرابعة : المصنفات المستثناة من الحماية :

    لا تشمل الحماية المقررة بمقتضى هذاالنظام :

    1 –الأنظمة والأحكام القضائية، وقرارات الهيئات الإدارية،والاتفاقيات الدولية، وسائر الوثائق الرسمية، وكذلك الترجمات الرسمية لهذه النصوص،مع مراعاة الأحكام الخاصة بتداول هذه الوثائق.

    2 –ما تنشره الصحف، والمجلات، والنشرات الدورية، والإذاعةمن الأخبار اليومية، أو الحوادث ذات الصبغة الإخبارية.

    3 –الأفكار، والإجراءات، وأساليب العمل، ومفاهيم العلومالرياضية، والمبادئ، والحقائق المجردة.

    الفصلالثاني




    أصحاب الحقوق


    المادة الخامسة : المؤلفون :

    1 –يعد مؤلفاً أي شخص نشرالمصنف منسوباً إليه، سواء بذكر اسمه على المصنف، أم بأي طريقة من الطرق المتبعة فينسبة المصنفات لمؤلفيها، إلا إذا دل دليل على عكس ذلك.

    2 –يكون الناشر الذي يظهر اسمه على المصنف ممثلاً للمؤلفإذا نشر المصنف باسم مستعار، أو بدون اسم المؤلف.

    3 –يكون مؤلفاً للمصنف السمعي، والمصنف السمعي البصريالأشخاص الذين شاركوا في ابتكار هذا المصنف، مثل:

    أ–مؤلف النص.

    ب–واضعالسيناريو.

    جـ–واضعالحوار.

    د–المخرج.

    هـ–الملحن .

    المادةالسادسة : المصنفات المشتركةوالجماعية:

    1 –إذا اشترك شخصان أو أكثر في تأليف مصنف بحيث لا يمكن فصلإسهام أي منهم في المصنف فإنهم يعدون جميعاً شركاء بالتساوي في ملكية المصنف، ولايجوز لأي منهم منفرداً مباشرة حقوق الموظف المقررة بمقتضى هذا النظام، ما لم يتفقكتابة على خلاف ذلك.

    ولكل واحد من المشتركين في التأليف الحق في اتخاذ الإجراءات التحفظيةوالمستعجلة عند وقوع تعد على المصنف، وله الحق في المطالبة بالتعويض عن نصيبه لقاءالضرر الذي لحقه بسبب التعدي.

    2 –إذا اشترك شخصان أو أكثر فيتأليف مصنف بحيث يمكن فصل إسهام كل منهم في المصنف المشترك، كان لكل منهم الحق فياستغلال الجزء الخاص به على حدة، بشرط ألا يضر ذلك باستغلال المصنف المشترك، ما لميتفق على غير ذلك.

    3 –يكون للشخص الطبيعي أوالمعنوي الذي وجه أو نظم ابتكار المصنف الجماعي وحده الحق في مباشرة حقوقالمؤلف.

    المادة السابعة : التراث الشعبي (الفلكلور):

    1 –يعد التراث الشعبي ملكاً للدولة، وتمارس الوزارة حقوقالمؤلف عليه.

    2 –يحظر استيراد أو توزيع نسخمصنفات التراث الشعبي، أو نسخ ترجماته أو غيرها المنتجة خارج المملكة دون ترخيص منالوزارة.
    الفصل الثالث

    الحقوق


    المادة الثامنة : الحقوق الأدبية :

    1 –للمؤلف الحق في ممارسة أي من التصرفاتالآتية:

    أ–نسبة المصنف إليه، أو نشره باسم مستعار، أو بدوناسم.

    ب–الاعتراض على أي تعد على مصنفه، ومنع أي حذف، أو تغيير،أو إضافة، أو تحريف، أو تشويه، أو كل مساس آخر بذات المصنف.

    ج–إدخال ما يراه من تعديل، أو إجراء أي حذف علىمصنفه.

    د–سحب مصنفه من التداول.

    2 –الحقوق الأدبية الواردة في الفقرة (1) من هذه المادة هيحقوق أبدية للمؤلف، ولا تقبل التنازل، ولا تسقط بالتقادم.

    3 –تبقى الحقوق الأدبية لصاحبها، ولا تسقط بمنح حق استغلالالمصنف بأي وجه من وجوه الاستغلال.

    4 –الحقوق الأدبية المنصوصعليها في هذا النظام تؤول إلى الوزارة في حال وفاة صاحب الحق دون وارثله.

    المادة التاسعة : الحقوق المالية :

    أولاً : للمؤلف أو من يفوضه حق القيام بكل التصرفات الآتية أوبعضها حسب طبيعة المصنف:

    1 –طبع المصنف ونشره على شكلمقروء، أو تسجيله على أشرطة مسموعة أو مرئية، أو أسطوانات مدمجة، أو ذاكرةإلكترونية، أو غير ذلك من وسائل النشر.

    2 –ترجمة المصنف إلى لغاتأخرى، أو اقتباس، أو تحويره، أو إعادة توزيع المادة المسموعة، أوالمرئية.

    3 –نقل المصنف إلى الجمهور بأي وسيلة ممكنة، مثل العرض، أوالتمثيل أو البث الإذاعي ، أو عبر شبكات المعلومات.

    4 –جميع أشكال الاستغلال المادي للمصنف بوجه عام بما في ذلكالتأجير التجاري المسموح به.

    ثانياً : يتمتع مؤلفو المصنفات الأدبية والفنية ومؤدوها ومعدوها ومنتجو التسجيلات السمعيةوهيئات الإذاعة بحقوقهم المالية وفق ما توضحه اللائحةالتنفيذية.

    المادة العاشرة : التعويض عند سحب المصنف:

    يلتزم المؤلف بالامتناع عن أي عمل منشأنه تعطيل استغلال الحق المأذون به للغير، ومع ذلك يجوز للمؤلف سحب مصنفة منالتداول، أو تعديل، أو الحذف منه، أو الإضافة إليه، بعد الاتفاق مع المأذون لهمباشرة الحق، وفي حالة عدم الاتفاق يلزم المؤلف بتعويض المـأذون له بمباشرة الحق،وفق ما تحدده اللجنة.

    المادة الحادية عشرة : انتقال ملكية حق المؤلف :

    1 –حقوق المؤلف المنصوص عليها في هذا النظام قابلة للانتقالكلها، أو بعضها، سواء بطريق الإرث، أو بالتصرف النظامي الذي يجب إثباته بالكتابة،ويكون محدداً لنطاق الحق المنقول زماناً ومكاناً.

    2 –تنتقل الحقوق المقررة بمقتضى هذا النظام لورثة المؤلف منبعده، عدا إجراء تعديل أو حذف على المصنف.

    3 –إذا كان المؤلف قد أوصى بمنع النشر، أو بتعيين موعد له،وجب تنفيذ وصيته في حدودها.

    4 –إذا كان المصنف عملاًفردياً وتوفي صاحبة، أو عملاً مشتركاً وتوفي أحد المؤلفين ولم يكن له وارث، فإننصيبه يؤول إلى من يستحقه حسب أحكام الشريعة الإسلامية.

    المادة الثانية عشرة : التنازل عن الإنتاج المستقبلي :

    يعد تنازلالمؤلف عن مجموعة إنتاجه الفكري المستقبلي باطلاً.

    المادة الثالثة عشرة : تنظيم العلاقات التعاقدية :

    1 –يجب على أصحاب الحقوق تنظيم علاقاتهم وحقوقهم مع مؤسساتالإنتاج والطباعة والنشر والتوزيع، وهيئات الإذاعة، وغيرها من الجهات المرخص لهابمزاولة أنشطتها، بموجب عقود موثقة تحدد جميع الحقوق والالتزامات لجميع الأطرافأصحاب العلاقة.

    2 –يجب على مؤسسات الإنتاجوالطباعـة والنشـر والتـوزيـع وهيئـات الإذاعة وغيرها عدم ممارسة أي نشاط له علاقةبحقوق المؤلف إلا بعد إبرام عقد مع أصحاب حقوق المؤلف أو وكيلهم الشرعي تحدد فيهحقوق والتزامات كل طرف.

    المادة الرابعة عشرة : استمرارية العقود :

    يلتزم ورثة المؤلف بالعقود التيأبرمها مورثهم في حياته، بما فيها من حقوق والتزامات للغير.
    الفصلالرابع

    الاستخدام النظامي


    المادة الخامسة عشرة : استثناءات :

    تعد أوجه الاستخدام الآتية للمصنفالمحمي بلغته الأصلية، أو بعد الترجمة مشروعه، وذلك دون الحصول على موافقة أصحابحقوق المؤلف، وهذه الأوجه هي :

    1- نسخ المصنف للاستعمال الشخصي،عدابرمجيات الحاسب الآلي،والمصنفات السمعية، والسمعيةالبصرية.

    2 –الاستشهاد بفقرات من ذلكالمصنف في مصنف آخر، بشرط أن يكون الاستشهاد متمشياً مع العرف، وأن يكون بالقدرالذي يسوغه الهدف المنشود، وبشرط أن يذكر المصدر، واسم المؤلف في المصنف الذي يردفيه الاستشهاد. وينطبق ذلك أيضاً على الخلاصة الصحفية المنقولة من الصحفوالدوريات.

    3 –الاستعانة بالمصنف للأغراض التعليمية على سبيل الإيضاحفي حدود الهدف المنشود، أو تصوير نسخة أو نسختين للمكتبات العامة أو مراكز التوثيقغير التجارية، ويكون بشروط :

    أ–ألا يتم بشكل تجاري، أوربحي.

    ب–أن يكون النسخ مقصوراً على حاجةالأنشطة.

    ج–ألا يضر بالاستفادة المادية منالمصنف.

    د–أن يكون المصنف قد نفد، أو فقدت إصدارته، أوتلفت.

    4 –نقل أو نسخ المقالات المنشورة في الصحف والدوريات عنموضوعات جارية، أو المصنفات المذاعة ذات الطابع المماثل، بشرط ذكر المصدر بوضوح،واسم المؤلف إن وجد.

    5 –نسخ أي مصنف إذاعي يمكن أنيشاهد أو يسمع بمناسبة عرض أحداث جارية عن طريق التصوير الثابت أو المتحرك، بشرط أنيكون ذلك في حدود الهدف المراد تحقيقه، مع ضرورة الإشارة إلى المصدر بصورةواضحة.

    6 –نسخ الخطب، والمحاضرات، والمرافعات القضائية، أو غيرهامن المصنفات المشابهة المعروضة علناً على الجمهور، وذلك إذا تم النسخ من قبل وسائلالإعلام مع ذكر اسم المؤلف بوضوح، وللمؤلف أن يحتفظ بحق نشر هذه المصنفات بالطريقةالتي يراها.

    7 –إنتاج تسجيلات مؤقتة من قبلهيئات البث الإذاعي، وبوسائلها الخاصة–دون إلحاق الضرر بحقوقالمؤلف–في نسخة واحدة أو أكثر لأي مصنف محمي يرخص لها بأن تذيعهأو تعرضه، على أن تتلف جميع النسخ في مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ إعدادها، أو مدةأطول يوافق عليها المؤلف. ويجوز الاحتفاظ بنسخة من هذا التسجيل ضمن محفوظات رسميةإذا كان تسجيلاً وثائقياً فريداً.

    8 –عزف، أو تمثيل ، أو أداء أوعرض أي مصنف بعد نشره من قبل الفرق التابعة للدولة، أو الأجهزة ذوات الشخصيةالمعنوية العامة، أو المسرح المدرسي، ما دام الإيقاع أو الأداء لا يأتي بأي حصيلةمالية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

    9 –نقل مقتطفات قصيرة منمصنفات سبق نشرها، أو رسوم، أو صور ، أو تصميمات، أو خرائط إلى الكتب المدرسيةالمعدة لمناهج التعليم، أو إلى كتب التاريخ، والأدب والفنون، على أن يقتصر النقلعلى قدرة الضرورة، وأن يذكر اسم المصنف، واسم المؤلف.

    10- التقاط صور جديدة لأي موضوع أوعمل سبق تصويره فوتوغرافياً، ونشر تلك الصور، حتى ولو أخذت الصور الجديدة من المكاننفسه، وفي الظروف نفسها التي أخذت فيها الصور.

    11- نقل أجزاء من المقالات والمصنفاتالعلمية، من قبل المؤسسات البحثية لأغراضها الداخلية، أو للإيفاء بمتطلبات من يقومبإعداد الدراسات والبحوث، مع ذكر المصدر.

    12- نسخ نسخة واحدة احتياطية منبرمجيات الحاسب الآلي للأشخاص الذين يمتلكون نسخة أصلية بغرض حماية الأصل المنتجمنها، مع إبقاء النسخة الأصلية لدى المستخدم لإبرازها حالطلبها.

    وتبيناللائحة التنفيذية تفصيل الظروف التي ينبغي توافرها لهذهالاستثناءات.

    المادة السادسة عشرة : التراخيص الإلزامية:

    1 –يجوز للوزير منح ترخيص نشر للمصنف بعد مضي مدة تحددهااللائحة التنفيذية لكل حالة، إذا رأى أن المصلحة العامة تقتضي نشر هذا المصنف، وذلكفي الحالات الآتية:

    أ–إذا لم تتوافر نسخ منالمصنف المنشور بلغته الأصلية في المملكة من قبل صاحب الحق لتلبية الاحتياجاتالعامة للجمهور أو التعليم المدرسي والجامعي بثمن مقارب لثمن المصنفات المشابهة فيالمملكة وذلك بعد امتناعه من توفير نسخ منه.

    ب–إذا نفدت جميع الطبعات للمصنف الأصلي أو ترجمته إلىاللغة العربية دون أن يقوم صاحب الحق بتوفير المصنف بعد الطلبمنه.

    ج–إذا لم تنشر ترجمة لهذا المصنف بواسطة صاحب حق الترجمةأو بتصريح منه، على أن يكون الغرض الاستفادة من هذه الترجمة في المناهجالتعليمية.

    د- إذا امتنع ورثة المؤلف السعودي أو من يخلفه عن ممارسة الحقوق التيانتقلت بموجب المادة الحادية عشر من هذا النظام ، وذلك خلال سنة من تاريخ الطلب إذالم يكن لديهم عذر مقبول .

    2 - تنتهي صلاحية الترخيص إذا نشر المصنف أو الترجمة من قبل صاحبالحق، أو بتصريح منه.

    3 - للوزير تحديد مكافأة مالية يدفعها المرخص له لأصحاب الحقوق عن كلترخيص يتم إصدارة ، ويحق لهم التظلم من قرارة أمام ديوان المظالم .

    وتحديداللائحة التنفيذية الإجراءات والشروط التي يجب توفرها في طلب الترخيص الإلزامي .

    المادةالسابعة عشرة : محظورات لاستفادة من بعضالمصنفات:

    1- لا يحق لمن قام بإنتاج صورة أن ينشر أو يعرض أو يوزع اصل الصورة ، أو نسخا منها دونإذن من الأشخاص الذين قام بتصويرهم ، أو إذن ورثتهم، ولا يسري هذا الحكم إذا كاننشر تلك الصورة قد تم بمناسبة حوادث وقعت علنا، أو تعلقت بموظفين رسميين، أو أشخاصذوي شهرة عامة، أو سمحت بها السلطات العامة خدمة للصالح العام. وللشخص الذي تمثلهالصورة أن يأذن بنشرها في الصحف، والمجلات، وغيرها من النشرات المماثلة حتى لو لميأذن بذلك المصور، وتسري هذه الأحكام على الصورة أياً كانت الطريقة التي عملتبها.

    2 - للمؤلف وحدة الحق في نشر رسائله، ويشترط لممارسة هذا الحق الحصول على إذن المرسلإليه إذا كان من شأن هذا النشر أن يلحق به ضرراً.
    الفصلالخامس

    نطاقالحماية ومدتها


    المادة الثامنة عشرة : نطاق الحماية :

    تسري أحكام هذا النظام على مايأتي:

    أولاً : 1 –مصنفات المؤلفين السعوديين، وغير السعوديين التي تنشر،أو تنتج، أو تمثل ، أو تعرض لأول مرة في المملكة العربيةالسعودية.

    2 –مصنفات المؤلفين السعوديين التي تنشر ، أو تنتج ، أوتمثل، أو تعرض لأول مرة خارج المملكة.

    ثانياً : مصنفات هيئات الإذاعة ، ومنتجي التسجيلات الصوتية،والمؤدين.

    ثالثاً : المصنفات المتمتعة بالحماية بموجب الاتفاقيات أو المعاهدات الدولية لحماية حقوقالمؤلفين التي تكون المملكة طرفاً فيها.





    المادة التاسعة عشرة : مدة الحماية :

    أولاً : 1 –تكون حماية حق المؤلف فيالمصنف مدى حياة المؤلف، ولمدة خمسين سنة بعد وفاته.

    2 –تحسب مدة الحماية للمصنفات المشتركة من تاريخ وفاة آخرمن بقي حيا من مؤلفيها.

    3 –مدة الحماية للمصنفات التييكون المؤلف لها شخصاً اعتبارياً أو مجهول الاسم هي خمسون سنة من تاريخ أول نشرللمصنف، وإذا عرف اسم المؤلف قبل نهاية الخمسين سنة فإن مدة الحماية هي المدةالمنصور عليها في الفقرة (1) من هذا البند.

    4 –إذا كان المصنف مكون من عدة أجزاء أو مجلدات بحيث تنشرمنفصلة أو إلى فترات، فيعد كل جزء أو مجلد منها مصنفاً مستقلاً بالنسبة لحساب مدةالحماية.

    5 –مدة الحماية بالنسبة إلى المصنفات السمعية، والسمعيةالبصرية، والأفلام، والمصنفات الجماعية، وبرمجيات الحاسب الآلي هي خمسون سنة منتاريخ أول عرض أو نشر للمصنف، بغض النظر عن إعادة النشر.

    6 –مدة الحماية لأعمال الفنون التطبيقية (سواء كانت حرفيةأو صناعية)، والصور الفوتوغرافية هي خمس وعشرون سنة من تاريخ النشر، ويبدأ حسابالمدة في هذه الحالة من تاريخ أول نشر للمصنف بغض النظر عن إعادةالنشر.

    ثانياً : 1 –مدة الحماية لهيئات الإذاعة عشرون سنة من تاريخ أول بثللبرامج أو المواد المذاعة.

    2 –مدة الحماية لمنتجيالتسجيلات السمعية والمؤدين خمسون سنة من تاريخ الأداء أو أول تسجيل لها بحسبالحال.

    المادة العشرون: سريان الحماية على المصنفات السابقةللنظام:

    تتمتع بالحماية المصنفات الأدبية، والفنية، والعلمية، والتسجيلات. السمعية، وبرامج الإذاعة التي يرجع تاريخ نشرها إلى ما قبل بدء سريان هذا النظاموفق المدد المحددة بالمادة التاسعة عشرة من هذا النظام، على ألا تكون مدة الحمايةقد انقضت بمقتضى النظام السابق ولم تسقط عنها الحماية في دول المنشأ التي ترتبط معالمملكة باتفاقيات أو معاهدات دولية لحماية حقوق المؤلفين.
    الفصلالسادس

    أحكامالمخالفات والعقوبات


    المادة الحادية والعشرون :المخالفات:

    تعد التصرفات الآتية تعدياً علىالحقوق التي يحميها النظام:

    1 –القيام بنشر مصنف غير مملوكلمن قام بالنشر، أو نشره مدعياً ملكيته، أو دون حصوله على إذن كتابي أو عقد من مؤلفالمصنف أو ورثته أو من يمثلهم.

    2 –تعديل محتويات المصنف أوطبيعته أو موضوعة أو عنوانه دون علم المؤلف وموافقته الخطية المسبقة على ذلك، سواءكان هذا التعديل من قبل الناشر أو المنتج أو الموزع أوغيرهم.

    3 –قيام المنتج أو الناشر أو الطابع بإعادة طبع المصنف دونالحصول على موافقة خطية مسبقة من صاحب الحق، أو لم يكن لديه من الوثائق ما يخولهإعادة الطبع.

    4 –إزالة أي معلومة كتابيةوإلكترونية قد تتسبب في إسقاط حقوق أصحاب المصنف.

    5 –إزالة وفك أي معلومة احترازية إلكترونية تضمن استخدامالنسخ الأصلية للمصنف، مثل التشفير، أو المعلومات المدونة بالليزر، أوغيره.

    6 –الاستخدام التجاري للمصنفات الفكرية بطرق التحايل لتي لاتسمح بها الجهة صاحبة الحق، مثل استخدام البرمجيات المنسوخة، أو التقاط البرامجالإذاعية المشفرة بطرق غير نظامية.

    7 –تصنيع أو استيراد أدوات–لغرض البيع أو التأجير–لأي وسيلة من شأنها تسهيل استقبال أو استغلال مصنفاتبطرق غير الطرق التي تحددها الجهة صاحبة الحقوق.

    8 –نسخ أو تصوير أجزاء من كتاب أو مجموعة كتب أو أجزاء منأي مصنف بعوض أو بدون عوض دون الحصول على الموافقات الخطية من أصحاب الحق والجهاتالمعنية في الوزارة، باستثناء حالات النسخ المشروعة المبينة في المادة الخامسة عشرةمن هذا النظام.

    9 –استيراد المصنفات المزورة ،أو المقلدة، أو المنسوخة.

    10- الاحتفاظ بمصنفات غير أصلية في المنشأة التجارية أو المستودع أوغير ذلك من المواقع التابعة لها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأي حجةكانت.

    11- الاعتداء على أي حق من الحقوق المحمية المنصوص عليها في هذا النظام، أو ارتكابمخالفة لأي حكم من أحكامه.

    المادة الثانية والعشرون : العقوبات:

    أولاً : يعاقبكل من خالف حكماً من أحكام هذا النظام بعقوبة أو أكثر من العقوبات الآتية:

    1 –الإنذار.

    2 –غرامة مالية لا تزيد علىمائتين وخمسين ألف ريال.

    3 –إغلاق المنشأة المتعدية أوالتي ساهمت في الاعتداء على حق المؤلف مدة لا تزيد علىشهرين.

    4 –مصادرة جميع نسخ المصنف، وكذا المواد المخصصة أوالمستخدمة في ارتكاب التعدي على حقوق المؤلف.

    5 –السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر.

    ثانياً : في حالة تكرار التعدي على المصنف نفسه أو غيره تجوزمضاعفة الحد الأعلى للعقوبة والغرامة والإغلاق.

    ثالثاً : إذا رأت اللجنة أن المخالفة تستوجب عقوبة السجن أو غرامةمالية تزيد على مائة ألف ريال أو تستوجب شطب الترخيص، ترفع الموضوع للوزير لإحالتهإلى ديون المظالم.

    رابعاً : يجوزللجنة أن تقرر تعويضاً مالياً لصاحب حق المؤلف المعتدى عليه الذي يتقدم بالشكوى،ويكون التعويض متناسباً مع حجم الاعتداء والضرر الذي لحقبه.

    خامساً : يجوزللجنة أن تضمن قرارها عقوبة التشهير بحق المعتدي، ويكون النشر على نفقته وبالطريقةالتي تراها اللجنة مناسبة.

    سادساً : يجوزللجنة أن تضمن قرارها تعليق مشاركة المنشأة المعتدية في الأنشطة أو المناسبات أوالمعارض إذا ضبطت المخالفة في مناسبة تجارية، على ألا تزيد مدة التعليق علىعامين.

    سابعاً : يجوزللجنة أن تصدر قراراً مؤقتاً بوقف طبع المصنف المعتدى عليه، أو إنتاجه، أو نشره، أوتوزيعه، وإجراء الحجز التحفظي على النسخ والمواد والصور التي استخرجت منه، أوالقيام بأي إجراء مؤقت تراه ضرورياً لحماية حق المؤلف، وذلك إلى حين الفصل النهائيفي الشكوى أو التظلم.

    وتحدد اللائحة التنفيذية إجراء الحجزالتحفظي.

    المادة الثالثة والعشرون : التظلم:

    يحق لمن صدر ضده قرار من اللجنةالتظلم منه أمام ديون المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بهذاالقرار.

    المادة الرابعة والعشرون : ضبط المخالفات:

    يتولى الموظفون المختصون بالوزارةضبط المخالفات، وزيارةالمنشآت الإعلاميةوالتجارية والمستودعاتوالمؤسسات العامةوالخاصة التي تستخدم المصنفات الفكرية في أنشطتها والتحقيقفيها، ويكون لهم صفة الضبط القضائي، وتحريز أي أدلة ثبوتية. وتحدد اللائحةالتنفيذية الإجراءات والقواعد التي يلتزم بها هؤلاءالموظفون.

    المادة الخامس والعشرون : لجنة النظر في المخالفات:

    1 –تكون بقرار من الوزير لجنة للنظر في المخالفات لا يقلعدد أعضائها عن ثلاثة، على أن يكون أحدهم مستشاراً قانونياً، والآخر مستشاراًشرعياً.

    2 –تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية، ويتم اعتمادها من الوزير .




    الفصل السابع

    أحكامعامة


    المادة السادسة والعشرون : إصدار اللائحة التنفيذية:

    يصدر الوزير اللائحة التنفيذية لهذاالنظام خلال ستة أشهر، وتنشر في الجريدة الرسمية.

    المادة السابعة والعشرون : إحلال هذاالنظام:

    يحلهذا النظام محل نظام حماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم م/11والتاريخ 19/5/1410هـ.

    المادة الثامنة والعشرون : سريان هذا النظام:

    ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية،ويعمل به بعد مضي ستة أشهر من تاريخنشره.



    اللائحــةالتنفيـذيــة




    اللائحةالتنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف


    المادة الأولى: تعريفات:

    تدل الكلمات والعبارات الآتية، حيثماوردت في مواد اللائحة على المعاني المبين قرينها:

    1- حق ملكية المؤلف: هو مجموعةالمصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه.

    2 –المؤلف: كل مبدع ابتكر بجهده أياً من المصنفات الأدبيةأو الفنية أو العلمية مثل الأديب أو الشاعر أو الرسام أو الموسيقي أو غير هؤلاء منالفنانين ، وفقاً للقالب الذي يفرغ فيه التعبير.

    3 –الابتكار: الطابع الشخصي الذي يعرضه المؤلف في مصنفةالذي يعطي المصنف تميزاً وجدة ويبرز المصنف من خلال مقومات الفكرة التي عرضها أوالطريقة التي اتخذها لعرض هذه الفكرة.

    4 –الاعتداء على حق المؤلف: أياستعمال غير مسموح به للمصنف من صاحب الحق ومخالفاً لتعليمات الاستخدام التي يحددهاصاحب الحق أو ارتكاب مخالفة أو أكثر من المخالفات المنصوص عليها في النظام وهذهاللائحة.

    5 –المصنف: هو الوعاء المعرفي الذي يحمل إنتاجاً أدبياً أوعلمياً أو فنياً مبتكراً مهما كان نوع أو أهمية أو طريقة التعبير أو الغرض منتصنيفه.

    6 –المصنفات الأدبية: المصنفات التي يعبر عنها بالكلماتأياً كان محتواها، وهي إما أن تكون مكتوبة أو شفهية.

    7 –المصنفات الفنية: المصنفات التي تخاطب الحس الجماليللجمهور كالرسم أو التلوين أو الحركة أو الصوت أو الصورة أو المشاهدة أوالموسيقى.

    8 –فنانو الأداء: الممثلون والعازفون والمغنون والراقصونوالمنشدون، وغيرهم من الذين يؤدون عملاً فنياً من مصنفات أدبية أو فنية بصورة أوأخرى.

    9 –النشر: نقل المصنف أو إيصاله بأسلوب مباشر أو غير مباشرإلى الجمهور أو استخراج نسخ أو صور منه أو من أي جزء من أجزائه يمكن قراءتها أورؤيتها أو سماعها أو أدائها.

    10- المنتج: الشخص الطبيعي أوالاعتباري الذي يبادر بوضع المصنف الفني السمعي أو السمعي المرئي على دعامة ماديةبغرض عرضها للجمهور تحت مسئوليته المالية.

    11- النظام: نظام حماية حقوقالمؤلف.

    12- اللائحة: اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف.

    13- الإدارة العامة لحقوق المؤلف: الإدارة المختصة في الوزارة التي تتولى تنفيذ الاختصاصات الممنوحة للوزارة بموجبأحكام النظام وهذه اللائحة بما في ذلك المهام الفنية والإدارية اللازمة لتنفيذأحكامهما.

    14- الوزارة: وزارة الثقافة والإعلام.

    15- الوزير: وزير الثقافةوالإعلام.






    الباب الأول

    المصنفات المحمية وحقوق الأداءالعلني


    المادة الثانية: المصنفات الفنية :

    تعتبر من المصنفات الأصلية المتمتعةبالحماية ما يلي:

    1 –المصنفات المسرحية أوالمسرحيات الموسيقية.

    2 –المصنفات التي تؤدي بحركاتأو خطوات فنية والتمثيليات الإيمائية.

    3 –المؤلفات الموسيقية سواءاقترنت بالألفاظ أم لم تقترن بها.

    4 –المصنفات السينمائية أوالتي يعبر عنها بأسلوب مماثل للأسلوب السينمائي.

    5 –المصنفات الخاصة بالنحت وبالحفر وبالطباعة علىالحجر.

    6 –المصنفات الفوتوغرافية أو يعبر عنها بأسلوب مماثلللأسلوب الفوتوغرافي.

    المادة الثالثة: التراث الشعبي (الفلكلور):

    1 –يعد التراث الشعبي (الفلكلور) السعودي ملكاً عاماًللدولة ولا يحق لأحد إجراء أي تطوير أو تعديل عليه إلا بعد الحصول على موافقةالوزارة المسبقة.

    2 –يعتبر من التراث الشعبيالسعودي (الفلكلور) كل تعبير يعكس التراث الشعبي التقليدي الذي نشأ أو استمر فيالمملكة العربية السعودية وبوجه خاص التعبيرات الآتية:

    أ–التعبيرات الشعبية: مثل الحكايات والأحاجي والألغازوالأشعار الشعبية وغيرها من مأثورات مماثلة.

    ب–التعبيرات الموسيقية: مثل الأناشيد والأغاني والأهازيجالشعبية سواء كانت بالإلقاء أو مصحوبة بالموسيقى.

    ج–التعبيرات الحركية: مثل الرقصات الشعبية والأشكال الفنيةوما كان يؤدي في المناسبات الاحتفالية.

    د–التعبيرات الملموسة: مثلالرسومات بالخطوط والألوان والحفر والنحت، والخزف والمنتجات المصنوعة من الخشبوالحديد ونحوها أو ما يرد عليها من تطعيمات تشكيلية مختلفة كالنقش والرسم والحقائبالمنسوجة يدوياً وأشغال الإبرة والسجاد والملبوسات ونحوها.

    3 –يحظر استيراد نسخ التراث الشعبي السعودي أو نسخ ترجماتهأو غير ذلك المنتجة خارج المملكة دون الحصول على موافقة الوزارةالمسبقة.

    المادة الرابعة: أحكام تداول الوثائق:

    على المؤلفين مراعاة الأحكام الخاصةبتداول الوثائق الرسمية الصادرة في المملكة والحصول على الموافقات الرسمية لنشرهاأو ترجمتها والتي منها نصوص الأنظمة واللوائح والأحكام القضائية وقرارات الهيئاتالإدارية.

    المادة الخامسة: حقوق التمثيل والأداء العلني:

    يتمتع مؤلفو المصنفات المسرحيةوالمسرحيات الموسيقية والمصنفات الموسيقية أو من يمثلهم بحقالتصريح:-

    1 –لتمثيل مصنفاتهم أو أدائها علنا بما في ذلك التمثيلوالأداء العلني بكل الوسائل أو الطرق.

    2 –لتثبيت أو نقل تمثيل أداءمصنفاتهم إلى الجمهور بكل الوسائل.

    3 –لترجمةمصنفاتهم.

    المادة السادسة: حق التتبع :

    يتمتع مؤلفو مصنفات الفن التشكيليالأصلية ومؤلفو المخطوطات الموسيقية الأصلية، ولو تنازلوا عن ملكية النسخة الأصليةلمصنفاتهم بالحق في المشاركة بنسبة مئوية من حصيلة كل عملية بيع لهذه المصنفات، ولاينطبق ذلك على مصنفات العمارة ومصنفات الفن التطبيقي.

    المادة السابعة: حماية المؤدين ومنتجي التسجيلات الصوتية والسينما وهيئاتالإذاعة .

    أولاً : المؤدون ومنتجو التسجيلاتالصوتية:

    يتمتع المؤدون ومنتجو التسجيلات الصوتية بحق استئثاري فيالتصريح:

    1 –الأداء العلني لمصنفاتهم بما في ذلك التلاوة العلنيةبجميع الوسائل أو الطرق.

    2 –نقل وأداء مصنفاتهم إلىالجمهور بجميع الوسائل.

    3 –تثبيت أدائهم على دعامةمادية.

    4 –الترخيص بنقل مصنفاتهم أو جزء منها عبر شبكاتالمعلومات.

    5 –ترخيص التسجيل الصوتي للمصنف الموسيقي وتداوله في دولمحددة، ويعد مصنفاً مخالفاً للحقوق كل نسخ مستوردة من دول مرخص لها حصراً أو مصنوعةدون تصريح من المؤلف وتكون محلا للمصادرة.

    6 –التصريح بتوزيع وتأجير مصنفاتهمالأصلية.

    7 –لمنتجي التسجيلات الصوتية حق إجازة النسخ المباشر أو غيرالمباشر لتسجيلاتهم الصوتية أو منعه.

    ثانياً: الحقوق السينمائية والحقوقالمرتبطة بها.

    يتمتع مؤلفو المصنفات الأدبية أو الفنية بحق استئثاري فيالترخيص:

    1 –لتحوير مصنفاتهم وعمل نسخ منها للإنتاج السينمائي وتوزيعمثل هذه النسخ المحورة أو المنقولة.

    2 –التمثيل والأداء العلنيونقل المصنفات المحورية للجمهور بالطرق السلكيةواللاسلكية.

    ثالثاً: هيئات الإذاعة:

    يحق لهيئات الإذاعة منع أي منالأعمال التالية عندما تتم دون ترخيص منها:

    1 –تسجيل البرامج الإذاعية وعمل نسخمنها.

    2 –إعادة البث عبر وسائل البث اللاسلكي، ونقل هذه الموادللجمهور.

    3 –تحديد طرق البث والاستقبال المباشر أو من خلال أجهزةلاقطة أو بالكيبل.

    4 –نقل البث الإذاعي للجمهورفي الأماكن العامة أو عبر الإذاعات السلكية الداخلية للمجمعات المغلقة.

    المادة الثامنة: المطالبة بالحقوق:

    1 –يحق لأي مؤلف شريك في أي مصنف أن يطلب منفرداً اتخاذالإجراءات التحفظية عند وقوع أي اعتداء على حق المؤلف، كما يكون له الحق منفرداً فيالمطالبة بنصيبه من التعويض عن الضرر الذي لحق به.

    2 –لا يحق للمؤلف الشريك الاعتراض على أي تطوير أو تحويريرغب في إجرائه على المصنف أغلبية الشركاء في المصنف.

    المادة التاسعة: حقوق التأجير:

    لأصحاب حقوق المصنفات حق تأجيرها فيالمملكة مع مراعاة التنسيق مع الوزارة والحصول على موافقتها المسبقة واتخاذهاالاحتياطيات اللازمة لذلك مثل:

    1 –التأكد من عدم وجود ما يمنعمن تأجيرها.

    2 –تقديم بيانا بالمصنفاتالمراد تأجيرها مع بيان أشكال التأجير لاعتمادها.

    3 –تحديد المشكلات والتعديات المحتملة من جراء التأجيرلتدارس إمكانية تلافيها.

    4 –تقديم المستفيد التوعيةللجمهور المستهدف عن آلية التأجير.

    5 –الإعلام على نفقة أصحابالحق بالإشارات اللازمة للجمهور المستهدف.

    6 –تحديد تاريخ زمني لبدء سريان ممارسةالتأجير.

    المادة العاشرة: حماية قواعد البيانات:

    تتمتع بالحماية قواعد البياناتالأصلية بفضل انتقاء وترتيب محتوياتها كإبداعات ذهنية، ولا تمتد هذه الحمايةللبيانات أو المواد ذاتها.






    الباب الثاني

    المخالفة وإجراءات ضبطها

    الفصلالأول

    المخالفات ومسئولية الاعتداء على حق المؤلف


    المادة: الحادية عشر: مسئولية الاعتداء:

    أولاً: يعتبر معتدياً على حق لمؤلف كل من يحصل على نسخة أصليةلأي مصنف فكري ويقوم باستغلاله كتأجيره أو تحويره أو السماح لآخرين بتصويره أواستنساخه أو غير ذلك من التصرفات التي تؤثر أو تعيق المؤلف عن ممارسةحقوقه.

    ثانياً: تعتبرالمنشئات مسئولة عن أي مخالفات يرتكبها أحد العاملين بها على أي مصنف فكري إذا ثبتعلمها أو تقصيرها، مثل الاحتفاظ ببرامج حاسب أو أشرطة مسموعة أو مرئية مزورة أومنسوخة، أو إجراء صيانة لجهاز إلكتروني محمل ببرامج مزورة أو مفكوك الشفرة أو نحوذلك من مصنفات.

    ثالثاً: يعتبرتعدياً على حقوق المؤلف ومخالفاً أحكام النظام وهذه اللائحة، كل من أعاد إنتاجمصنفات محمية أو باع هذه المصنفات أو استوردها أو صدرها أو تولى نقلها أو نشرها أوتأجيرها وهو يعلم بالمخالفة.

    المادة الثانية عشر: التعدي على المصنفات الأدبية:

    أولاً: يعتبر في نطاق الاستخدام الشخصي كل استعمال للمصنفالفكري بقصد الاستخدام الشخصي الخاص دون سواه مثل استنساخ المصنف بغرض الاحتفاظبالنسخة الأصلية والكتابة على النسخة المستنسخة أو لترجمة فقرات منه أو لكتابةتعليقات تعبر عن الرأي الشخصي وما تعدى هذه الأغراض اعتبر تجاوزاً لحدود الاستخدامالشخصي.

    ثانياً: يعتبرتعديا كل استخدام للمصنف يتخطى مفهوم الاستخدام الشخصي في مثل الحالاتالتالية:

    1 –استخدام ونسخ المصنف أو الاستعانة به واستغلاله لأداءمهام وظيفية.

    2 –استخدام المصنف لأغراضتجارية أو استهداف الربح.

    3 –استخدام المصنف بطرق لايسمح بها المؤلف.

    4 –تأجير المصنف أو استنساخهأو السماح لأخرين باستنساخه أو تحويره بحجة امتلاك نسخهأصلية.

    5 –أي تصرفات تعيق المؤلف من ممارسة حقه الأدبي أوالمالي.

    ثالثاً: يعدتعدياً على حق المؤلف استنساخ المصنف بقصد توفير نسخ منه للاستغلال التجاري أولبيعه على طلبه العلم أو المؤسسات التعليمية أو غير ذلك.

    رابعاً: امتلاك صاحب العمل لنسخه أصليه من المصنف لا يعطيه حقاستنساخها وتوزيعها على موظفين منشآته بحجة أنها استخدامشخصي.

    المادة السادسة عشر: التعدي على المصنفات السمعية والبصرية والبثالإذاعي.

    يعتبر تعدياً على حق المؤلف في المصنفات السمعية والمرئية والإذاعيةعند تجاوز طرق الاستخدام التي حددها من يملك حقها ومن أمثلة ذلك مايلي:

    1 –إذاعة المصنف للجمهور دون الحصول على ترخيص مسبق منأصحاب الحق، مثل استخدام الإذاعة أو الموسيقى أو الفيديو أو البث الفضائي فيالمحلات التجارية والمطاعم والفنادق والأندية والمستشفيات ونحوها من الأماكن التييكون فيها مرتادين أو تجمعات بشرية.

    2 –كسر الحواجز الاحترازيةبغرض عرض المواد الإذاعية بطرق غير نظامية.

    3 –استنساخ المواد المذاعة بغرض عرضها أو تأجيرها أوبيعها.

    4 –إضافة أو إزالة شرائح إلكترونية لأجهزة العرض بهدف تجاوزالجهاز إمكانيات الحدود التي صنع بها بغرض التعدي على حقوقالآخرين.

    المادة الرابعة عشر: التعدي على حقوق الأداء:

    1 –يعتبر تعدياً على حقوق الأداء إذا تم أداء المصنف فيالحفلات المدرسية أو نحوها ما لم تحصل الجهة المؤدية للمصنف على موافقة مسبقة منأصحاب الحقوق لأدائه ويعتبر استخداماً نظامياً وفقاً لما ورد في المادة (15 البند من النظام إذا كان الأداء للمصنف في غرفة الدرس التطبيقي بغرضالتعليم.

    2 –يعتبر تعدياً على حقوق المؤلف كل استنساخ للمصنف أثناءأدائه كتصويره بغرض استغلاله أو نقله للجمهور بدون موافقة أصحابالحق.

    المادة الخامسة عشر: فك التشفير للأجهزة الإلكترونية:

    يعتبر تعدياً على حقوق المؤلف كل عمليؤدي إلى إزالة المعلومات الاحترازية الأصلية من الأجهزة الإلكترونية التي أنتجهاالصانع، ويعد متعدياً كل من يسهل ذلك مثل:

    1 –إزالة أو إضافة شرائح إلكترونية أو غير إلكترونية لأجهزةالعرض والاستقبال بغرض تجاوز الحدود التي وضعها الصانع.

    2 –إلغاء البرنامج الأصلي المشغل لأجهزة العرض والاستقبالوتحميلها ببرامج مزورة بغرض تجاوز الحدود والإمكانيات التي صمم لهاالجهاز.

    المادة السادسة عشر: الاعتداء على برامج الحاسبالآلي:

    أولاً : تتمتعبالحماية برامج الحاسب الآلي وبرامج ألعاب الحاسب سواء كانت بلغة المصدر أو بلغةالآلة باعتبارها أعمالاً أدبية.

    ثانياً : يعتبر تعديا على حق المؤلف كل استخدام للبرامج تخالف الاستخدامات التي يحددها صاحبالحق مثل:

    1 –استنساخ البرامج وبرامج الألعاب.

    2 –تأجير البرامج أو برامج الألعاب أو الترخيص بالاستخدامالجماعي لها بدون وجود وثائق تخول المؤجر بممارسة هذا الحق بعد موافقة الوزارةعليه.

    3 –تحميل الشبكات الداخلية أو الأجهزة ببرامجمستنسخة.

    المادة السابعة عشر: مسئولية محلات الصيانة:

    تعتبر محلات ورش تقديم خدمات الصيانةلأجهزة العرض والاستقبال الإلكترونية مسئولة ومعتدية على حق المؤلف عند ضبط أجهزةلديها مفكوكة الشفرة أو محملة ببرامج مزورة أو تستخدم في أعمال الصيانة برامجمزورة.






    الفصل الثاني


    إجراءات ضبط المخلفات والتحقيقفيها



    المادة الثامنة عشر: ضبط المخالفات



    يكون ضبط ما يقع من مخالفات لأحكامالنظام واللائحة في أي من الحالات التالية:-



    1 - بناءً على شكوى أو بلاغ خطي مقدممن أصحاب الحقوق أو من يمثلهم.

    2 - الجولات الميدانيةالمعتادة والمفاجئة لمفتشي الوزارة على المنشآت العامة والمحلات التجارية التيتستخدم في نشاطا أياً من المصنفات الفكرية.

    المادة التاسعةعشر:إجراءات الضبطوالتفتيش

    لموظفي الضبط عند قيامهم بمهمة الضبط والتفتيش مباشرة الإجراءاتالتالية :-

    1 - دخول مقار المنشآت التي تنتج أو تعرض أو توزع أو تبيع أو تستخدم أو تقدم خدماتالصيانة لأي من المصنفات المتمتعة بالحماية بما في ذلك ملحقات وتوابع تلك المقار.

    2 - التحفظعلى نسخ المصنفات والأجهزة التي تقوم إزائها أسباب قوية على أنها محل اعتداء وعلىالمستندات المتعلقة بها عند الاقتضاء واثبات ذلك في محضر الضبط.

    3 - إجراءمساءلة فورية مع المخالف والعاملين بالمنشأة إذا قدر ملاءمة ذلك بعد مواجهتهمبالمخالفة المنسوبة إليهم، وفي جميع الأحوال يتعين السماح للمخالف بتقديم دفوعهكتابة أو تدوينها وإرفاق ذلك وما يقدمه من وثائق ومستندات بمحضر الضبط بعد إثباتاسم المخالف وجنسيته وصفته ورقم هويته .. وغير ذلك من معلومات ثبوتية.

    4 - إخطارمن تنسب إليه المخالفة بموجب مراجعة الإدارة المختصة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أياممصحوباً بالوثائق والمستندات ذات العلاقة بعملية الضبط.

    5 - في حال عدم حضور الشخص المنسوبةإليه المخالفة او من ينوب عنه خلال ثلاثة أيام عمل من ضبط المخالفة، يوجه لهاستدعاء ثان للمثول أمام المختص بالتحقيق في المخالفة خلال مدة لا تزيد على خمسةأيام، وفي حال عدم حضوره يتم مخاطبة الشرطة لإحضاره لاستكمال إجراءات التحقيق معه،أو يغلق المحل لحين تجاوبه .

    المادة العشرون: مهام الضبط

    أولاً : يتولى موظفو الإدارة العامة لحقوق المؤلف بالرياضوفروعها في مناطق المملكة أو إدارات ومكاتب المطبوعات في المناطق التي لاتتوافرفيها فروع للإدارة مهام ضبط المخالفات وتحريز الأدلة الثبوتية الدالة على وجوداعتداء على حق المؤلف من أجهزة أو مصنفات أو سلع.

    ثانياً :يتم تحرير محضر ضبط المخالفة ويوقع من محرره على أن يتضمنالمعلومات التالية:

    1 - اسم المحل وعنوانه وهوية صاحبة.

    2 - مكان ضبط المخالفة وزمانهابالساعة واليوم والشهر.

    3 - أسماء العاملين بالموقع ساعة ضبط المخالفة.

    4 - اسموطبيعة المصنف محل المخالفة وكمية النسخ المضبوطةومواصفاتها.

    5 - نوع المخالفة ووقائعها وأسبابها وظروفها.

    المادة الحاديةوالعشرون:تحليلالأدلة

    يتعينعلى الإدارة العامة لحقوق المؤلف أو الفرع المختص فور تسلم الأدلة الثبوتية القيامبالإجراءات التالية:-

    1 - فحصومعاينة خارجية للأجهزة أو المصنفات المضبوطة من حيث أوصاف حالتها الظاهرية،وعددها.

    2 - معاينة وتحليل مضمون الأدلة المضبوطة للتأكد من ثبوت اشتمالهاعلى اعتداء على حق المؤلف أو عدمه، وإعداد تقرير معاينة خطي على المضبوطات يؤكدحالتها.

    3 - يجوز السماح لصاحب الشكوى (المدعي) بإجراء المعاينة السريعة للأجهزة بمقر الإدارةوبمشاركة المحل بغية إثبات شكواه إذا ثبت في التحليل خلوها من الاعتداء.

    4 - يرفعالمحلل توصيته وتقريره للإدارة عن الشكوى مبيناًُ مدى ثبوت المخالفة من عدمها.

    المادةالثانية والعشرون:تقرير تحليلالأدلة.

    تعدالإدارة المختصة التي ضبطت المصنفات وثبت اشتمالها على اعتداء على حق المؤلف تقريرايشتمل على المعلومات التفصيلية التالية:-

    1 - إجراء وصف تفصيلي للمصنف.

    2 - تحديدعدد النسخ المضبوطة من المصنف ، وقيمة بيعها للجمهور لحظة الضبط.

    3 - المخالفات والاعتداءات التي يشتمل عليها المصنف.

    4 - تحديد طريقة وأسلوب الاعتداء ،وما إذا تم ارتكابه داخل المملكة أو خارجها.

    5 - طريقة ضبط المخالفة ، بناءً علىشكوى أو إخباربة أو جولة ميدانية.

    6 - طريقة وأسلوب عرض المصنفاتالمخالفة للجمهور.

    7 - أية معلومات أو حقائق فنية أخرى عن المصنف وطريقة الاعتداءلمواجهة المخالف بها.

    المادة الثالثة والعشرون:التحقيق في المخالفات

    1 - في حال وجود مخالفات في المصنفاتأو الأجهزة المضبوطة، يتم فتح محضر من قبل الموظف المختص بالتحقيق لأخذ أقوال الشخصأو الأشخاص المنسوبة إليهم المخالفة أو من ينوب عنهم، ودفوعاتهم عن المعلومات التيأثبتها المحلل في التقرير، وعن الشكوى المقدمة بحقهم.

    2 - يجب أن يشتمل محضر التحقيق علىالبيانات التالية:-

    أ – ساعة ويوم وتاريخ ومكان التحقيق.

    ب- أسم الموظف الذي قام بالتحقيقوصفته.

    ج- أسم من تنسب إليه المخالفة ، ورقم هويته، وعناوين الاتصال به.

    د- مواجهتهبالمخالفات المنسوبة غليه على وجه التحديد.

    هـ- كامل إجابات من تنسب إليهالمخالفة عن الأسئلة الموجهة إليه ، بما في ذلك أوجه دفاعه ،وأقوال الشهود إنوجدوا.

    3 - تتم مساءلة المخالف عن المدة الزمنية التي مارس خلالها اعتداءاته على المصنف ، ومدىما حققه من عوائد مالية.

    4 - للمحقق إذا اقتضى الحال استدعاء من يرى ضرورة سماع أقواله بشأنالمخالفة وتدوينها بالمحضر.

    5 - للإدارة العامة لحقوق المؤلف الاستعانة بأهل الخبرة في كشفالمخالفات وفقاً للإجراءات الإدارية التي تحكم هذا العمل.

    6 - يجب أن يذيل أصحاب الإفادةتوقيعهم في نهاية كل إجابة يدلون بها ، وأن يتم توقيع كل صفحة من صفحات المحضر منقبل المحقق ومن تم استجوابهم، وكذلك الشهود، وتحرر الصفحات بصور متتالية ومتسلسلةوخالية من الشطب أو التعديل.

    7 - على المحقق أن يذيل محضر التحقيقبالنتائج التي انتهى إليها وما تم تقديمه من وثائق وأدلة وأسانيد مع تدوين ساعةإتمامه.

    http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//197919/files//2011/02/d8aed8a7d984d8af-d8b2d987d8b1d98ad8a9.jpg

    8 - تحيل إدارات وفروع الإدارة العامة لحقوق المؤلف و

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 3:14 am