منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    خالد ابوحشي abohashi.toon

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 159
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://www.youtube.com/user/abohashitoon

    خالد ابوحشي abohashi.toon

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:33 am



    اليوم الفني


    العود عراقة تاريخية تتجاوز حدود الزمن

    امل احمد _ الدمام





    تعد آلة العود من الآلات الوترية التي تمتلك تاريخا قديما وهو آلة رئيسة في التخت الموسيقي الشرقي ،وأقدم دلائل أثرية تاريخية لآلة العود تعود إلى خمسة الآلاف عام ،حيث وجد الباحثون أقدم أثر يدل على آلة العود ،ففي شمال سوريا وجدت نقوش حجرية تمثل نساءً يعزفن على آلة العود واشتهر العود في التاريخ القديم والمعاصر وأبدع العديد من الصناع في صنع آلة العود ومنها الدمشقي والبغدادي والمصري وغيرها من الأنواع الأخرى ،واختلف المؤرخون حول أصل آلة العود ،فردها بعضهم إلى بلاد فارس، كما ردها بعضهم إلى الفراعنة ،ومن المعروف أن أغلب الأعواد التي كانت مستخدمة لدى هذه الشعوب كانت وجوهها مصنوعة من الجلد. أما العود العربي المعروف فوجهه مصنوع من الخشب. ومن هنا جاء الاسم نفسه العود. فالعود لغةً هو كل خشبة دقيقة كانت أو غليظةً رطبةً ، و اسم العود يوضح أن منشأه عربي ويتألف العود من صندوق صوتي مصنوع من الخشب ، ويتصل بالصندوق الصوتي العنق أو الرقبة ،حيث تنتهي بالرأس الذي يحتوي على عدد من المفاتيح يبلغ عددها (11) مفتاحاً ، تشد على العود بصورة متوازية لوجه الصندوق الصوتي، عشرة منها تكون ثنائية الشد ، أي لكل وتر مزدوج صوت موسيقي واحد، أما الوتر الحادي عشر فيشد وحده و يحتوي وجه العود على فتحات مختلفة الحجوم تعرف باسم ( الشمسية ) تعمل من الخشب أو العاج ذات زخارف غربية مختلفة، ووظيفة هذه الفتحات هي تقوية الصوت أو تضخيمه، تنتهي أوتار العود بالمشط وهو قطعة صغيرة من الخشب مثبتة على صدر العود ولها ثقوب ثنائية لربط أطراف الأوتار ويحتوي وجه العود على قطعة صغيرة من (اللدائن) أو ما يماثلها تقع ما بين الجسر والشمسية الكبرى، والغرض من وجودها هو صيانة وجه العود من تأثير اصطدام الريشة به عند العزف.
    يحتوي العود على خمسة أوتار مزدوجة الشد أي أن كل وتر مزدوج يعطي نغمة واحدة وهي الوتر الأول يسمى ( يكاه) ويعطي نغمة ( صول ) ، وهو يصنع من مادة حريرية مغلفة بمادة معدنية.
    والوتر الثاني يسمى ( عشيران) ويعطي نغمة (لا)، وهو يصنع من مادة حريرية مغلفة بمادة معدنية . والوتر الثالث يسمى ( دوكاه ) ويعطي نغمة ( ري ) ، وهو يصنع من أمعاء الحيوانات . والوتر الرابع يسمى ( نوى ) ويعطي نغمة ( صول) وهو يصنع من امعاء الحيوانات . والوتر الخامس يسمى ( كروان) ويعطي نغمة ( دو ) وهو يصنع من أمعاء الحيوانات.
    وقلما يزاد عليه وتر سادس، فإذا كان ذلك يكون جواباً الى ( الجاركاه) أي الماهوران .


    عدد القراءات: 4,674

    أعلى الصفحة
    إرسال هذا الموضوع لصديق
    طباعة






    تعليقات القراء


    1. بقلم: abohashi
    2010-04-28 08:09:33

    أجمل نغمة على و تر العود , ماصنع و ترها من أمعاء القطط.
    أول من عزف على آلة العود بريشة النعام هو طيويس .
    الأسم الثاني لآلة العود ( لوت ).
    عرف و صنع العود قبل ان يعرفه العرب.
    يقال أن آلة العود منشق من آلة الربابة القديمة الموحلة في القدم .
    آلة العود حافظت على بقاء السلالم الموسيقية الشرق اوسطية العربية بين الناس العامة بصفة. مستديمة لأن الربابة تعجر عن عمل العود و أدائه.
    ازدهار ألة العود في العصر العباسي و الأموي بالتحديد و كان سيد الغناء و الطرب في بلاط ديوان الأمراء .


    2. بقلم: abohashi
    2010-04-28 08:15:15

    آلة الربابة و آلة العود قدما إلى العرب من خارج الدول العربية القديمة وكان العود بأربع أوتار و أضيف له الوتر الخامس في الدول العربية قديما .
    في حقبة من الزمن وصفت آلة العود بأنها ( آلة شيطانية ) وذلك لأن حضرتها تجمع الشياطين و تجعل البشر يمارسون بعض أفعال الشياطين .
    وفي جمهورية مصر يرددون مقولة عن جمال نغمات العود و العهدة على الرواة المصريون , يقولون : ( ما من نغمة على العود إلا من مزامير داوود ) - نستغفر الله العلي العظيم - من هذه المقولة و مزامير سيدنا داوود عليه السلام أشرف و أنبل ..


    3. بقلم: abohashi
    2010-04-28 08:20:42

    و أطهر و أكرم من نغمات آلة العود الماجنة .
    أن نغمات ألة العود الساحرة هي نغمات مطاطية , وعجبا لعملية استخراج و استنباط النغم و تكانيك العزف على آلة العود , لم توجد حتى الآن آلة أخرى غير آلة العود بها النغمات التي لا تنتهي بعملية تصاوير استخراج النغمات من أوتار العود منها المدقوقة - المنبورة - المسحوبة - المحلوبة - المكعوعة - المردودة - المباغتة - المدمجة - المزخرفة - المزغردة - المفروشة - المسحوبة المحلوبة - المهسوسة - الموءوءة , ……إلخ , بغض النظر عن النغمات المطلقة و المرصودة العادية على


    4. بقلم: abohashi
    2010-04-28 08:27:20

    دساتين ألة العود … و بمناسبة الدساتين : فانها غير محجزة وذلك لعملية أطلاق و تحرير النغم على الوتر و لعدم تحجيم النغنمات الشرق أوسطية العربية بحدود نظام الأنصاف ( أي أنصاف التون ) العربية .
    أن ألة العود هي ألة النغم الربع ( ربع التون ) الشرق عالمي و بعده الشرق أوسطي العربي.
    أن دوزان ألة العود (هو دوزان عربي ) أي ناقص درجة و نصف الدرجة عن الدوزان العالمي للنغم الموحد للسلالم الموسيقية الغربية المكبوس على ضغط ( 441 أس أس ) أي القاعدة الفيزيائية الطبقية للسلالم الغربية العالمية و التي هي ..


    5. بقلم: abohashi
    2010-04-28 08:32:23

    طبقة أداء الكورال في عملية الأنشاد الديني داخل الكنائس التي تستعمل في الأدائات الغربية بصفة عامة .. يعني ذلك أنك إذاما أردت ان تدوزن ألة الأورغ الغربية مع ألة العود على دوزانها العربي الشرق أوسطي ( أي دوزان الأداء الشرقي العادي الذي هو أداء طبقة صوت الرجل العادية , عليك ان تخفظ درجة الأورغ إلى درجة و نصف الدرجة لكي يتوائم دوزان الأورغ مع دوزان ألة العود .
    وتر ( الشرارة ) هو الوتر السادس للعود الذي يوسع مدارك العزف الأرتجالي و السريع و امضغوط او المكبوس او المعروف ب ( المعلق او السوس..


    6. بقلم: abohashi
    2010-04-28 08:33:47

    السوسبندد susbended ) وهي طبعة دوزان مرتفعة و معلقة و مشنوقة وسريعة النغم المستعرض أو الصارخ .
    مدرب الموسيقى
    خالد ابوحشي


    http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//197919/files//2011/02/d8aed8a7d984d8af-d8a7d984d988d8b1d8afd98ad8a9.jpg

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 3:10 am