منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    خالد ابوحشي يصدق في توقعاته

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://www.youtube.com/user/abohashitoon

    خالد ابوحشي يصدق في توقعاته

    مُساهمة  Admin في الأربعاء مارس 21, 2012 8:30 am

    أن الموسيقى و الغناء والإنشاد ثقافة يعرفها الفنانون المثقفون حيث أنهم ممن يملكون الدراية و بداية الأداءات و نهايتها , وصدق توقع موسيقارنا خالد ابوحشي عندما توقع لمسار ( الإنشاد الطربي الحالي ) لأنه في الأصل طرب و ليس إنشاد و المسيرة الطربية هي طربية.. ولو دخلت عليها من أي باب أو ناحية أو زاوية فالطرب طرب و الإنشاد إنشاد و بينهما الغير فاهمين من العامة الذين لا يميزون بينهما و يسيرون على نهج الطرب و يسمونه إنشاء و لنا لقاء آخر مع الموسيقار الإحسائي / خالد ابوحشي لكي يفند الإنشاد و الطرب , ويضع النقاط على الحروف في مقالة أخرى.

    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fabohashi.typepad.com%2F.a%2F6a0147e0e3f9b5970b0168e90cf293970c-pi

    توقع خالد ابوحشي للإنشاد



    التوقع :

    أتوقع بعد جيلين أو ثلاثة اجيال من الآن , تحول ما يسمى اليوم ( بإنشاد طربي ) , إلى طرب ديني , حيث أن مقومات الطرب و بوادره , وموجدة حالياً بما يسمى ب ( إنشاد اليوم ).

    و الدليل هو :



    –1— التطريب لحد الغناء , وبدرجة ( طرب حقيقي ) , به العُـرب الطربية الإحترافية .

    –2— قالب الأغنية , هو نفسه فقط مستعمل لإنشاد اليوم , حيث نفس أزمان الصولفيج الغنائي , وأزمان الكورس ( الكورال ) , بل وأن الألحان هي نفسها , ألحان أغاني مسموعة ومسروقة !!, لكي تؤدى أداء منفرد بدون موسيقى , فقط الكلمات مغيرة ( تختلف ) , .. فكيف لأغاني أن تتحول إلى إنشاد ؟!! , .. لا أدري !! .



    قد يكون غناء فردي بدون موسيقى , أو أداء مسروق , و مفبركة عليه كلمات إنشادية , و مستعمل بشطارة كإنشاد ديني , كيف يكون إنشاد ديني , وفيه سرقات لحنية ؟. و هل المسروق حلال ليصبح إنشاد ديني حلال ؟!!. الله أعلم .



    ومن واقع عملي كمنتج فني : أن السرقات اللحنية غير مجازة , ويعاقب عليها قانون حقوق الملكية الفكرية , و حقوق المؤلف , و الحق المجاورة له , فيا منشد ديني سارق الحان غيرك , والمجازة من قبل وزارة الثقافة و الإعلام ,هل نصفك ب ( حرامي الحان )؟. أو سارق لحقوق الغير اللحنية , أم مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية ؟!!.



    –3— الشهرة الكاسحة للصوفية و الإنشاد الصوفي , أخذت نصيب الأسد في عالم شهرة إنشاد اليوم , و قد حللت بعض المذاهب , طرائق الإنشاد الصوفية , وأصبحت تؤدى اليوم على كل مذهب ديني , و أنا أرى أن تلك الطرائق الصوفية في الإنشاد , هي الأكثر قرباً من الإنشاد الديني , بل هي الأتم و الأنظف و الأتقن , من طرائق الإنشاد الحالية , التي تستعمل ( نوت وتريات – أسترنقات – STRINGS ) أي نوت أداء الكورال الخلفية للمنشد , والتي يؤديها الكورس بحروف ال ام ام ام ام , هاهاهاهاهاها , و اووووووو , و ايييييييييي , …إلخ , على جهل أصحاب تلك الإنشادات , بعلوم و كيفية و طرائق و تكانيك أداء تلك النوت , حيث أنه لايفقهون شيء بالنسبة لتآلفات النغمية المهرمنة , و كيفية التعامل بها , و الدليل على ذلك , بأنهم يستخدمون تلك التآلفات النغمية ,عن طريقة النشاز , و في غير محلها و غير صحيحة , ( سوف أشرح أداء تلك التآلفات في مقالة أخرى أن شاء الله ) . .. مما أوجدوا بجهلهم بما يسمى ب : ( كالمتبع ) في الإنشاد , والناس المستمعون إلى المنشدين , الذين يجهلون طرائق أداء تلك التآلفات النغمية ,و يصفقون أعجاباً لمنشديهم , على غفلتهم , والمنشد والسامع كالأطرشين في الزفة , و ذلك اعتقاد خاطئ من الاثنين , بأن ما يستمعون إليه , هو إنشاد حقيقي!!.



    و في الواقع هو نشاز ل ( كوردات وتريات STRINGS ) , بواقع لو كان ذلك الأداء , لنوت موسيقية لكوردات و تريات STRINGS غربية , من الموسيقى الغربية , بل يكون الأفضل من ذلك , أداء كورال الإنشاد الصوفي العربي , أصل الإنشاد .. أفضل من التحول إلى نشاز لكوردات غير مفهوم التعامل بها , ( أعتقد بأن رأيي هذا , يفهم عليه الموسيقيون الأكاديميون , والمنشدون الأكاديميون , أكثر من غيرهم ) , لتوضيح هذه النقطة , انتظروني في مقالة أخرى , سوف أتحدث فيها عن كوردات النشاز , لما يسمون أنفسهم بمنشدين , (من هناك و الطاقة ), منشدون عاميون هواة سماعيون , بلاحول ولا قوة !!.



    –4— إذا أخذ المنشدون الطرب من المطربين , ماذا سوف يصبح لدى المطربين؟!!. في الوقت نفسه الذي يوجد فيه , مطربين يؤدون أداء أغنياتهم على طريقة إنشاد , وهم معروفون كثيرون , ومنهم مشاهير الطرب الشعبي , الذين لا يملكون حنجرة مطرب , بل صوت منشد , ومعتبرون أنفسهم مطربين !!.لقد تطرقت لهذا الموضوع , في محاضرة لي قبل سنتين من لآن , و تلك المحاضرة أقيمت في أحدى الأندية , التي تعنى بالإنشاد , وطلبهم ( أي طلب رؤساء ذلك النادي ) ,لأساتذة موسيقيون يشرحون ويفسرون لهم , العلاقة بين الطرب و الإنشاد , في ظل جهل غالبية المنشدين بأصول الإنشاد , وقد أنشر تلك المحاضرة ,على الفيس بوك في أحدى الأوقات, لو كان لها طلب لكي تنشر من قبل الأصدقاء ,.. المشكلة بين هذان الاثنان : المطرب المنشد , والمنشد المطرب , كلاهما لا يعترفان بما يؤدونه , و ما يزيد الطين بله , أن المستمعون لديهم قابلية ,ما يعرضه عليهم هذان الشخصان , المطرب المنشد , المنشد المطرب !!, و لا أحد يريد أن يتفقه لما يستمع إليه !!, ولا حتى هناك من يعترض , يقول : أنت مطرب لست منشد , وأنت منشد لست مطرب , والجهل في الاستماع موجود و حقيقة مثبتة , تحتم بتواجد أناس لديهم آذان نشاز , تقبل سماع النشاز , تستأنس به , آذان تقبل الكلام الفاضي الغث , وتأخذ به , وتستمتع إلى اللوث الصوتي , وتعتقد بأنه أداء صوتي متعبر ,و مثمنة لجهود مؤدية !!!.



    بل و تضع لمؤدية الجوائز القيمة , وتفتح له القنوات الفضائية , و تقدمه على أنه منشد من الطراز ( السوبر مان ) , أو ال ( بات مان ) أو ال ( سبايدر مان ) منقذ الإنشاد والمنشدين , من أساتذة الطرب و المطربين , أهل الطرب والتطريب !!!. وبخصوص أصحاب الآذان اللوثة مستأنسة اللوث , معروفة في تاريخ الطرب العربي , حيث تذكر أغلبية المراجع الطربية العربية بأن : ( الذي هو من خارج الطرب , نغمة واحدة تطربه , و المطرب لا يطربه الطرب ), هكذا صنفوا رجال الطرب , في تاريخهم ألطربي , أصحاب الآذان البسيطة , الذي لا يفقهون شيئاً , لا في الطرب و لا في الإنشاد , سوى القشور البراقة .



    أتوقع بعد زمن هذه الحسبة , بجيلين أو ثلاث أجيال , سوف يتحول الإنشاد إلى غناء عادي , مثل ماهو موجود في الساحة الحالية الآن .



    فأن الخطوات الطبيعية للإنشاد وتطوره , وكالمتبع على مر العصور , أنه فَـلَـك يدور ويدور , ويعود إلى نفس النقطة التي بدأ منها , حيث المثل من ذلك الدوران , قصة السيدة كوكب الشرق أم كلثوم, فبدايتها كانت منشدة صغيرة , و من ثم درست الإنشاد و على أيادي مشايخ , و بدأت تنشد في الحفلات الدينية , ثم طور أدائها و ثقفت , و بعدها أجلست مع العلماء , و المشايخ والشعراء و الموسيقيون المطربون , حتى تمكنت من أداء المقامات الموسيقية العربية , و استعملت الثقافة الأدائية من أمهات الكتب العربية , و أعادت زمن الغناء في العباسيين والأمويين , وازدهار الغناء في تلك الحقبة من الزمن , - و أنه يجب أداء الإنشاد ألطربي -, بواسطة آلات موسيقية , و حلل لها ما حرم على غيرها , من أداء ( الطرب الإنشادي ) , و بعدها من هو الذي يستطيع , عزف الموسيقى خالف أم كلثوم ؟, إلا من هو يملك دكتوراه في الموسيقى , أما على العود أو القانون أو الكمنجا , لتمكل الصورة الأكاديمية ( للغناء الطربي ), بالعلم بأنه يجب أن تكون, أغاني الهوى و الغرام , ( بالحب سكارى ) , وأخذ مأثورات قوليه من تاريخ العرب , ب ( المغنى حياة الروح ) , وبعد ذلك دار الفَـلَـك , وأصبحت أم كلثوم المنشدة , مطربة بقدرة قادر .



    أن منشد اليوم , هو في نفس فَـلَـك سيدة الغناء العربي أم كلثوم , وسوف يمر عليه نفس الأحداث , فالنقل : من حضه بأن في زمن أم كلثوم , لم تكن هناك قنوات فضائية ولا أنترنت , للبث الفوري للإنشاد , واليوم لا دور التدقيق فيه و التمحيص لتصليحه, أي إنشادنا الطازج اليومي هذا , إذا كان به خطأ أو شوائب مضرة به , ولا حتى المشورة لأجله , فإنها ليست مطلوبة لمنشد اليوم , لكي يبث لوث إنشاده على الفضائيات أو الانترنت, أو عبر شركات الإنتاج والتوزيع الفني .



    فالنقل : بأن منشد اليوم أختصر الوقت, ولديه لجان تحكيم , يُحـكِمون ما يطرب به على أنه إنشاد , ويهبونه على طربه الإنشادي , جوائز التشجيع و التحفيز , ويجعلون له المسابقات , والبرامج الطربية الإنشادية , مما يؤهله الوضع , الدخول إلى عالم التوزيعات الموسيقية , والجلوس مع عمالقة المطربين , لتنفيذ المعزوفات له ,و لدينا حوالي من جيلين إلى ثلاثة أجيال , حتى تكون عمليه تقبل العقول , لللا معقول ..للعاملين به , وإقناع الناس بأنه هذا هو طريق الإنشاد , و من ثم التحول للغناء علناً , و تحليل ما هو محرم , من عزف و معزوفات له , لكي يصفو له الجو بأن يطرب و يغني بأسم منشد.

    هذا هو توقعي .

    ——————————————————–

    و إليكم خطوة من خطوات التحول من ( إنشاد طربي إلى طرب ) و هذه أول خطوة لأثبات أن الطرب طرب و ليس إنشاد .

    المقالة منقولة من موقع سينار على هذاالرابط :

    http://www.snyar.net/blog/2012/03/18/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%AF-%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D9%85-%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84/

    -------------------


    فيديو| منشد إسلامي يتعرض للشتائم لتحوله للغناء العاطفي
    18 مارس 2012 الكاتب : Snyar كتب في : فيديو, محطات الزيارات : إرسال التعليق


    تعرض المنشد الإسلامي المعروف، والملقب بمنشد الجهاد الأول أبو عبدالملك “محسن الدوسري”، لحملة انتقادات واسعة إثر إعلانه لتوجه جديد، لإصدار ألبوم غنائي عاطفي مصحوب بالموسيقى.



    وأسس محسن الدوسري فرقة غنائية سمّاها “مداوي” بالتعاون مع فنان آخر، وبدأ في تدشين أعمالها بألبوم أولي سمّته “ثلاثة كروت” تم عرض مقاطع منه على الإنترنت، بعدما أعلن الفنانان أن الفكرة ليست ما ينظر لها، بل تأتي “بداعي التغيير الإبداعي وكسر الرتابة، ومحاكاة المشاعر الراقية ومشاركة الجمهور أفراحهم وأشجانهم وعواطفهم على اختلافها” كما ذكرت “العربية”.

    ورفض محمد القحطاني وهو شريك محسن الدوسري ما رآه مبالغة الانتقادات قائلاً: “كل رجل في هذه الحياة لديه حرية الاختيار، وهو صاحب القرار الأول والأخير”، مستغرباً السباب والشتائم التي وجهت للمنشد أبو عبدالملك لإدخاله الإيقاع على أناشيده.





    ورابط الأستماع إلى الفيديو هذا للطرب الإنشادي على :

    http://www.youtube.com/watch?v=15m9K_mvrHk&feature=player_embedded
    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.snyar.net%2Fblog%2F2012%2F03%2F18%2F%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2588-%25D9%2585%25D9%2586%25D8%25B4%25D8%25AF-%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A-%25D9%258A%25D8%25AA%25D8%25B9%25D8%25B1%25D8%25B6-%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B4%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585-%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25AD%25D9%2588%25D9%2584%2F
    ----------------------------------------------
    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.snyar.net%2Fwp-content%2Fuploads%2F2012%2F03%2F2011_05_a5_686439430.jpg
    ------------------------------------------
    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fi3.makcdn.com%2Fwp-content%2Fblogs.dir%2F%2F101724%2Ffiles%2F%2F2012%2F03%2Fd8a7d984d985d986d8b4d8afd98a.jpg
    ---------------------------------

    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fabohashi.typepad.com%2F.a%2F6a0147e0e3f9b5970b0168e90cf293970c-pi

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 2:00 pm